IMLebanon

“السلسلة” لم تُرضِ أحداً!

يبدو انها بالصيغة التي أقرّتها اللجان النيابية المشتركة في ما خصّ سلسلة الرتب والرواتب لم تُرض لا المطالبين بها ولا من كان يعترض عليها، بدليل انّ إضراب الأساتذة الثانويين مستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، ومواقف الهيئات الاقتصادية لا تزال معارضة ومنتقدة للضرائب والرسوم المفروضة لتمويل السلسلة.

وأكّد رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي لـ”الجمهورية” انه “تمّ إعطاء أساتذة التعليم الثانوي أدنى أدنى الدرجات، وهذا ما نعترض عليه، وبالتالي رفض الأساتذة هذه القرارات وأعلنوا الاضراب المفتوح”.

بدوره، قال نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض لـ”الجمهورية” انّ “موضوع السلسلة والقرارات التي أقرّت غير واضحة حتى الآن”. وأشار الى انّ “الغبن الكبير يلحق المعلمين في موضوع السلسلة”.

وبالنسبة الى الضرائب والرسوم التي تمّ تعديلها، أوضح النائب ياسين جابر لـ”الجمهورية” أنه “تمّ تقديم اقتراح بالنسبة للمشروبات الروحية، بديل من الرسم المقطوع، والذي هو الرسم النسبي أي بحسب سعر المشروب، وتمّ اعتماده من اللجان.

وبالنسبة للدخان هناك توجّه بإلغاء الرسوم لئلّا يتسبّب رفعها بارتفاع حجم التهريب، ولكن تمّ تأجيل الموضوع لكي يدرس في اللجان. بالتالي تمّ تحويل المشروع الى الهيئة العامة لتسريع الموضوع وعدم تأخير القوانين، بانتظار تحضير دراسة بالتعاون مع إدارة الريجي ووزارة المال”.