IMLebanon

وفد رسمي برئاسة نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي يزور الأردن

 

 

يقوم وفد رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي والمسؤول عن دول المشرق العربي داريو سكانابييكو، بزيارة رسمية الى الاردن، وتستمر يومين، لمقابلة نائب رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ويحضر سكانابييكو إفطار العمل الذي تنظمه مؤسسة “إدامه” حول دعم الإقتصاد الأردني من خلال استثمارات القطاع الخاص مع عرض لأدوات التمويل التي يقدمها بنك الاستثمار الأوروبي. ويشتمل الافطار على عرض لمبادرة بنك الاستثمار الاوروبي الخاصة بدعم القدرات الاقتصادية في دول الجوار الاوروبي.

يشارك في إفطار العمل عدد من كبار المسؤولين في الاردن وسفير الاتحاد الاوروبي لدى الاردن اندريا فونتانا، بالاضافة الى عدد كبير من رجال الاعمال وممثلي النظام المصرفي.

وتشكل مبادرة دعم الاقتصادات في دول الجوار الاوروبي (بما فيها دولة الأردن) جزءا من الاستجابة الاوروبية المشتركة لأزمة اللاجئين، والتي سيتم تنفيذها بالمشاركة مع الدول الاوروبية. وتدعم المبادرة كلا من القطاع الخاص والقطاع العام في الأردن ودول الجوار الاوروبي المتأثرة بأزمة اللاجئين.

يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي من كبرى مؤسسات التمويل الفاعلة في مجال التنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين ظروف السكان المعيشية من خلال ترسيخ حضور ملموس في البلدان الشريكة، مع التركيز على الأولويات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول، ولا يكتفي البنك بالإسهام بقدرته التمويلية فحسب، بل يضيف أيضا قيمة إلى تنفيذ المشروع وتحديث السياسات العامة من خلال خبرته التقنية والمالية وخدماته الاستشارية.

بدأ بنك الاستثمار الأوروبي أنشطته في الأردن منذ عام 1978، وقد وفر تمويلا يقرب من مليار يورو لدعم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية، بدءا من قطاع المياه تليه قطاعات الطاقة، الصناعة، النقل والتعليم. وكان بنك الاستثمار الأوروبي يهدف في السنوات الماضية إلى نشر موارده لتوفير استجابة عملية ملائمة للتطلعات التي عبر عنها الشعب الأردني. وهو يشجع ريادة الأعمال من خلال دعم الشركات الصغيرة وتشجيع خلق فرص العمل.