IMLebanon

سلسلة استقبالات للحريري في السراي الحكومي

 

 

 

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي اجتماعا وزاريا ضم الوزراء علي حسن خليل، غازي زعيتر، معين المرعبي ، حسين الحاج حسن ورائد خوي والمستشار مازن حنا، وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع الاقتصادية من مختلف جوانبها .

بعد الاجتماع قال الوزير خوري: خصص الاجتماع لحماية  بعض القطاعات ومنها الزراعة والصناعة، هناك بعض السلع اللبنانية علينا حمايتها وتشجيعها لنتمكن من تصديرها ، وستكون هناك اجتماعات اخرى في هذا الاطار مع تقنييّن في الوزارات للمضي في مشروع الحماية هذا، اكان لجهة الإغراق في الاسواق او للبحث في كيفية اعطائها الدعم لتتمكن من المنافسة والتصدير الى الخارج.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل  رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية، ورئيس مجموعة “فرنسبنك” الوزير السابق عدنان القصّار، الذي أطلعه على التحضيرات الجارية للزيارة المرتقبة لوفد غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير، خلال الفترة ما بين 6و7 نيسان (ابريل) المقبل، والذي يضمّ أكثر من 17 شخصيّة تمثّل البلدان التي يمر فيها طريق الحرير، إلى جانب أكثر من 15 مجموعة أعمال من جمهورية الصين الشعبيّة.

وبعد اللقاء قال القصار : “وجهنا الدعوة إلى دولة الرئيس سعد الحريري، لحضور ورعاية فعاليّة مؤتمر”طريق واحد.. حزام واحد” في  بيروت في السادس من شهر نيسان المقبل، وأن يكون له كلمة في حفل الافتتاح الذي سوف يشهد توقيع عدد من الاتفاقيات،منها اتفاقية بين اتحاد الغرف اللبنانية وغرفة التجارة الدولية لطريق الحرير، وكذلك توقيع اتفاقية بين اتحاد الغرف العربية وغرفة التجارة الدولية لطريق الحرير، وبين مجلس بلدية بيروت وتحالف مدن طريق الحرير التابع للأمم المتحدة”.

وتجدر الإشارة إلى أنّه تمّ إنشاء غرفة طريق الحرير للتجارة الدولية في العام 2016، وذلك بهدف التركيز على تطوير النشاط الاستثماري والمالي واللوجستي، إضافة إلى رفع حجم التبادل التجاري، ضمن نطاق الدول التي يمر بها طريق الحرير.

وانه بناء على رغبة الرئيس عدنان القصّار أختارت غرفة طريق الحرير لبنان لإطلاق الحملة الترويجية لمشروعها الخاص بالعالم العربي.وفي هذا الإطار أكّد القصّار على أنّ هذه الغرفة تضع لبنان في سلّم أولوياتها، حيث سوف يستفيد لبنان من الخطط والمشاريع الموضوعة في إطار مشروع “طريق واحد.. حزام واحد” وخصوصا مشاريع البنية التحتية”.

كذلك استقبل الرئيس الحريري سفير الصين في لبنان وانغ كيجيان في حضور المستشار الانمائي فادي فواز.

بعد اللقاء قال السفير الصيني: بعد زيارة وفد من تيار المستقبل الى الصين برئاسة الامين العام للتيار احمد الحريري وتسليمه رسالة للسكرتير العام للحزب الشيوعي الصيني من الرئيس الحريري، نقلنا اليوم رسالة جوابية عبرنا فيها عن استعدادنا بمواصلة التعاون والتواصل مع تيار المستقبل وجميع الاحزاب السياسية في لبنان ضمن العلاقات الطيبة بين الصين ولبنان.

المفتي الميس

ثم استقبل الرئيس الحريري مفتي البقاع وزحلة الشيخ خليل الميس على راس وفد من المشايخ وتناول اللقاء أوضاع دار الافتاء في البقاع وشؤونا مطلبية وتنموية.

كما التقى الرئيس الحريري رئيس حركة الناصريين الاحرار الدكتور  زياد العجوز الذي ادلى على الاثر بالتصريح التالي:التقيت دولة الرئيس سعد الحريري وكانت مناسبة لمناقشة امورا تتعلق بالوضع العام  واثنيت على الجهود التي تبذلها الحكومة برئاسته حيث النشاط والديناميكية سمتها وابديت حرصنا على ان تتوج جهودها بالالتزام باجراء الانتخابات النيابية، وكما كانت مناسبة لنجدد التزامنا في حركة الناصريين الاحرار بالتنسيق والتكامل مع تيار المستقبل وسنبقى.

وابدينا حرصنا على حماية مقام رئاسة الحكومة  من محاولات استهدافه واضعافة و ان حركة الناصريين الأحرار هي جزء من النسيج اللبناني وحيثما وجدت ستبقى رافعة لراية العروبة وراية لبنان أولا، وهي منسجمة مع ذاتها، واكدنا ثقتنا بالرئيس الحريري وبقيادته.

وختم قائلا: كما ابدينا حرصنا على افضل العلاقات مع الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.