اللبكي ترأس اجتماع لجنة إدارة الكوارث واتفاق على استكمال الهيكلية التنظيمية

 

 

ترأس محافظ عكار عماد اللبكي اللقاء الثاني للجنة “إدارة الكوارث والأزمات” في اتحاد بلديات عكار الشمالي، الذي عقد في قاعة الاجتماعات في سرايا حلبا الحكومية، بالتعاون مع “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”، “وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء” و”مشروع تعزيز قدرات إدارة مخاطر الكوارث في لبنان”.

حضر الإجتماع رئيس اتحاد بلديات عكار الشمالي عبده مخول عبده ورؤساء البلديات المنضوية في الاتحاد.

بداية عرضت سوسن أبو فخر الدين، المستشارة الوطنية لوحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، موجزا عن الإدارة المتكاملة لمكافحة حرائق الغابات في لبنان على صعيد البلديات: أسباب حرائق الغابات، مخاطر حرائق الغابات في لبنان، الجهات المعنية في مكافحة حرائق الغابات والتخطيط المحلي لمكافحة حرائق الغابات.

كما تخلل الإجتماع “عرض لدليل الإجراءات التي يجب أن تتخذها البلديات لتجنب اندلاع الحرائق والحد من أضرارها:

أولا: إجراءات الإستعداد قبل اندلاع الحرائق وعلى امتداد موسم الحرائق (حزيران – تشرين الثاني).

ثانيا: إجراءات الإستجابة خلال حرائق الغابات.

ثالثا: الإجراءات بعد إخماد الحرائق”.

وناقشت مديرة مشروع تعزيز قدرات إدارة مخاطر الكوارث في لبنان كارين الزغبي مع أعضاء الاتحاد حول إنشاء وتجهيز غرفة عمليات في الاتحاد تهدف إلى خلق آلية تنسيق بين البلديات في الاتحاد من جهة وبين الاتحاد والمحافظة وباقي القطاعات من جهة أخرى.

وفي ختام اللقاء، اتفق الحضور على تحديد موعد لاجتماع لاحق يتم خلاله استكمال وضع الهيكلية التنظيمية لإدارة الكوارث، على صعيد الاتحاد وتوزيع وظائف وأدوار أعضاء اللجنة.

Comments