IMLebanon

مكاري يهدّد النواب

 

رفع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري جلسة مجلس النواب بشأن سلسلة الرتب والرواتب الى الخامسة من بعد ظهر اليوم الخميس 16 آذار، مهدداً بفضح أسماء النواب الذين يؤخّرون اقرار السلسلة.

وقال: “الجهد الذي وضع باتجاه درس السلسلة في اللجان يقابله تأخير كبير من النواب مما يؤخر اقرار هذه السلسلة”.

ولفت الى ان ما يحصل في الجلسات اعادة لكل ما حكي في اللجان المشتركة، مؤكدا سعيه لاقرار السلسلة مساء اليوم.

وأضاف: “ما يفعلونه في الداخل هو عكس ما يقولونه في الخارج”.

من جهته، رأى رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ان البعض يطلق شعارات تأخذ طابعا لا علاقة له لا بالمضمون ولا بالعلم ولا بالقانون بل فقط لاهداف انتخابية وشعبوية، واضاف: “للكف عن خوض حملات سياسية تفيد جيب البعض”.

وأشار كنعان الى أن هناك ٣ أقانيم هي الحقوق والامكانات والاصلاحات وكل مادة يجب ان تبحث وفق ارتباطها بهذه الثلاثية، مشددا على انه الجميع تحمّل مسؤولياته.

ولفت الى ان الإصلاح يبدأ من الموازنة والصناديق والحسابات، متمنيا رؤية النواب الحريصين على الاصلاح في المجلس اثناء بحث الموازنة.

هذا وأكد عضو كتلة “الكتائب اللبنانية” النائب سامر سعادة ان موقف الكتائب واضح بشأن ما يحصل في مجلس النواب، وقال: “نحن نرفض رفضا كاملا زيادة الضرائب على المواطنين واعتراضنا جاء في كل جلسات اللجان”.

ولفت الى ان الدولة اللبنانية عاجزة عن ضبط الهدر والسرقات والتهرب الضريبي الذين هم الاساس لتأمين واردات السلسلة.

وعلّق عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أنور الخليل على قرار زيادة الضرائب على السجائر، وقال: “دخلنا في اقتراح قانون غير وارد في وزارة المال وهذه الرسوم تُقر بناء على قرار من الريجي وتبنّي وزير المال له”، لافتا الى ان “الريجي” أظهرت انها قادرة لانتاج ما يكفي ودفع اموال طائلة للخزينة من وراء حسن انتاجها.