IMLebanon

الامين العام للامم المتحدة: لنزع سلاح “حزب الله”

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بضرورة نزع سلاح “حزب الله”، وتفكيك القواعد العسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة وفتح الانتفاضة.

وحث القادة اللبنانيين على استئناف الحوار الوطني بغية توجيه صياغة استراتيجية دفاعية وطنية تتصدى لمسألة الاحتفاظ بالأسلحة خارج سيطرة الدولة.

غوتيريس، وفي اول تقرير قدمه إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار 1701، دان عبور عناصر “حزب الله” بأسلحتهم للحدود المشتركة مع سوريا، للقتال إلى جانب قوات النظام السوري، معتبرا ذلك خرقاً للقرار 1701.

ودعا غوتيريس “حزب الله” وجميع الأطراف اللبنانية إلى وقف أي مشاركة في النزاع السوري، لأنه من الحيوي لاستقرار لبنان وأمنه أن يظل البلد ملتزما بسياسة النأي بالنفس.

وحذر غوتيريس في تقريره، من أن مواصلة استمرار “حزب الله” وجماعات أخرى في الاحتفاظ بأسلحتها، يقوّض سلطة الدولة اللبنانية ويتعارض مع التزامات البلد بموجب قراري مجلس الأمن 1559  و1701، كما يؤثر ذلك على تواصل البلد بشكل بنّاء مع بلدان المنطقة وعلى ثقة الشركاء الدوليين.

على خط آخر، أعرب الأمين العام عن القلق البالغ إزاء الانتهاكات اليومية تقريبا للمجال الجوي اللبناني التي ترتكبها القوات الجوية الإسرائيلية، في تجاهل واضح للسيادة اللبنانية وأحكام القرار 1701، وأيضا إزاء استمرار احتلال القوات الإسرائيلية لشمال قرية الغجر ومنطقة متاخمة لها.

وطلب التقرير من الحكومة الإسرائيلية أن تعمل بصورة وثيقة مع القوة المؤقتة على سحب القوات الإسرائيلية من شمال قرية الغجر ووقف جميع انتهاكات المجال الجوي اللبناني.

كما طلب من الحكومة اللبنانية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم وجود أفراد مسلحين غير مأذون لهم أو معدات أو أسلحة غير مأذون بها في منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة الموقتة.