IMLebanon

بوكو حرام تنفي تحرير 5 آلاف رهينة

 

 

نفى رجل يزعم أنّه زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية في تسجيل مصور أذيع الجمعة 17 آذار، أن تكون قوات من دول غرب أفريقيا قد حررت في وقت سابق هذا الأسبوع خمسة آلاف شخص تحتجزهم الجماعة المتشددة رهائن.

وقالت الكاميرون: “قوات إقليمية حررت الرهائن، الذين احتجزتهم بوكو حرام في قرى، في عملية على طول الحدود بين نيجيريا والكاميرون”.

وقال الرجل الذي زعم إنه أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام مشيراً إلى رئيس الكاميرون “بول بيا… أنت تطلق أكاذيب بأنك قتلت 60 من رجالنا وأنقذت 20 طفلاً وأنك أنقذت خمسة آلاف من شعبك”.

وزعم أيضاً مسؤولية الجماعة عن هجمات في وقت سابق هذا الأسبوع شملت تفجيرات انتحارية في مدينة مايدوغوري وغارة على بلدة ماغوميري في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا.

وقال الجيش النيجيري في مناسبات عدة في السنوات القليلة الماضية إنه قتل أو أصاب شيكاو.

ومثل هذه البيانات غالبا ما تسارع بوكو حرام إلى نفيها في تسجيلات مصورة يظهر فيها رجل يقول إنّه شيكاو لكن رداءة التصوير تجعل من الصعب التأكد مما إذا كان الشخص هو نفس الرجل الذي يظهر في تلك التسجيلات.

وقتلت بوكو حرام حوالي 15 ألف شخص وأجبرت أكثر من مليونين على الهرب من منازلهم منذ 2009 في حركة تمرد تهدف إلى إنشاء دولة تطبق الشريعة الإسلامية في شمال شرق البلد الأكثر سكانا في أفريقيا.