IMLebanon

الـAUB تُغرم بـ700 ألف دولار لمساعدتها “حزب الله”؟

أعلن ممثلون للادعاء الاتحادي الأميركي أنّ الجامعة الأميركية في بيروت، التي تتلقى دعماً حكومياً أميركياً، وافقت على دفع غرامة مالية 700 ألف دولار لتسوية دعوى قضائية مدنية بشأن اتهامات لها بمساعدة ثلاث منظمات متصلة بـ”حزب الله”.

وفي إطار اتفاق التسوية مع مكتب الادعاء الاتحادي في مانهاتن، وهو طرف في الدعوى، وافقت الجامعة أيضاً على مراجعة سياساتها، وفقاً لما ذكره بيان من ممثلي الادعاء.

والتسوية حسمت قضية رُفعت في الأصل تحت السرية من طرف لم تعلن هويته.

وتتلقى الجامعة الأميركية في بيروت تمويلاً من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “يو.إس إيد”.

وقال جون كيم، القائم بأعمال المدعي الاتحادي في مانهاتن، في بيان: “على مدى سنوات قبلت الجامعة الأميركية في بيروت منحاً مالية من يو.إس إيد، لكنّها لم تتخذ خطوات مسؤولة لضمان عدم تقديم دعم مادي لكيانات مدرجة في قائمة وزارة الخزانة للكيانات المحظورة”.

وأوضح مكتب الادعاء الاتحادي أنّ الجامعة أقرت بتدريب ممثلين عن راديو “النور” وتلفزيون “المنار” وهما مؤسستان إعلاميتان تدرجهما وزارة الخزانة الأميركية بوصفهما فروعاً لـ”حزب الله” المدعومة من إيران.

ولفت المدعون إلى أنّ الجامعة استخدمت موقعها على الإنترنت لربط الطلاب بمنظمة “جهاد البناء”، وهي منظمة أخرى تقول الخزانة الأميركية إنّها مرتبطة بـ”حزب الله”.

وأوضحت الجامعة الأميركية في بيروت، التي تأسّست في 1866، في بيان، أنّ تصرفها لم يكن “عن علم أو قصد أو إهمال”.

وأضاف البيان: “الجامعة يسعدها أنّها توصلت إلى تسوية وتتطلع إلى مواصلة تقديم تعليم على مستوى عالمي للطلبة من كل الخلفيات”.