IMLebanon

الموازنة إلى الإثنين… هل للشارع علاقة بالموضوع؟

أعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي، بعد إنتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري، أنّه تم خلال الجلسة إقرار جميع بنود جدول الاعمال (69 بنداً)، وتم رفع الجلسة الى الرابعة من عصر الاثنين المقبل لمناقشة مراجعة الموازنة ومناقشة خطة الكهرباء ومتابعتها يوم الثلاثاء بعد الانتهاء من الموازنة.

وأوضح أنّ يوم الاثنين هناك جلسة خاصة للموازنة، وتأجل البحث اليوم في البند المتعلق بالموازنة بسبب وجود جدول اعمال كبير حيث كان من المتفق عليه ان يصار الى البحث في البند المتعلق بالموازنة بعد انتهاء الجدول، ولكنّ بسبب تأخر الوقت تقرّر عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل لبحث خطة الكهرباء ايضاً والتي هي خطة اساسية من اجل تخفيض كل الارقام الكبيرة من الموازنة لانّ الهدر في الكهرباء يفوق المليار دولار، اضافة الى تعزيز الانتاج.

ورداً على سؤال، أجاب الرياشي: لم نقل يوماً انّ الموازنة قد انجزت بشكل كامل، فالموازنة بحاجة الى مراجعة اخيرة يوم الاثنين والموضوع ليس له علاقة بالشارع، ونحترم رأي الناس المعترضين والمؤيدن. هناك مراجعة للموازنة بكل تفاصيلها ووضع الملاحظات من قبل كل الوزراء يوم الاثنين المقبل، الواردات الواردة في الموازنة جميعها قابلة لاعادة النظر ولم يكن هناك ايّ شيء محسوم ولو اعلن انّه كان محسوماً، وعندما يحسم الموضوع سوف نعلن ذلك.

وعن البند المتعلق بتجهيزات مطار بيروت الدولي، قال: لقد اقرّ دفتر الشروط المتعلق بتجهيزات المطار وهناك مناقصة لتجهيز المطار وتعزيز امنه.

وعن تجديد عقود الايجارات في العازرية وستاركو، أوضح الرياشي أنّه تم تجديد عقود الوزارت الموجودة في مبنى العازارية حيث تتواجد وزارات عدة بينها وزارة البيئة، وقال: ليس صحيحاً انّ هناك ايجارات خيالية بل هي طبيعية جداً، وهناك بعض المكاتب التي تم التخلي عنها لعدم الافادة منها، فالوزارات القائمة حالياً في المبنى من الطبيعي تجديد العقد معها لانّنا لا نستطيع نقل وزارة منها، أما مبنى ستاركو ليس وارداً على جدول الاعمال.

ولفت الى أنّ الحريري أطلع في بداية الجلسة الوزراء على زيارته الى مصر وهنأ القوى الامنية على العملية التي قامت بها وادّت الى القبض على الخلايا الارهابية بما فيها القبض على قتلة “الزيادين”.