IMLebanon

الهومنتمن بطل مرحلة الإياب للمرّة الأولى بعد فوزه على الرياضي في قمّة بطولة لبنان

 

تقرير خالد مجاعص

 

ثأر الهومنتمن من سقوطه المزدوج أمام الرياضي في ذهاب بطولة لبنان وفي بطولة دبي، عبر إسقاطه بطل لبنان بفارق كبيرة بنتيجة 67 -49 في نهاية المرحلة ما قبل الأخيرة من بطولة لبنان لكرة السلّة. فقد انتظر عشّاق كرة السلة بشغف مواجهة القمّة في بطولة لبنان بين فريقي الرياضي والهومنتمن على ملعب الهومنتمن في مزهر في أنطلياس. إضافة إلى أن هذه المباراة هي شبه مفصليّة لمعرفة متصدّر بطولة لبنان مع اختتام مرحلة الإياب، حملت هذه المواجهة أيضاً دلالات كثيرة، أبرزها أها شكلت بروفا لسلسلة مرتقبة ستجمعهما في نهائي بطولة لبنان. ولهذا السبب، جاءت المباراة دفاعيّة بامتياز وتكتيكية بين المدربين جو مجاعص وأحمد فران. فالهومنتمن أظهر تنوعاً هجومياً أفضل من أبناء المنارة، بينما أظهر الرياضي مفاتيح دفاعية متفوقة عن متصدر البطولة. وتفوق الفريق الأرمني على ضيفه عبر أجنحته الهجومية، وفي شكل خاص الثنائي دوين جاكسون وكيفن غالوي، فيما تفوق الرياضي عبر قائده جان عبد النور دفاعياً بشله كل المحاولات الهجومية لنجم منتخب لبنان فادي الخطيب. إنّما ما هو مؤكد أن غياب ملهم الرياضي وائل عرقجي بسبب الإصابة قد ظهر على أرض الملعب، فانعكس ضياعاً في الربع الثالث من المباراة، حيث افتقد بطل لبنان إلى الروح القتالية التي جسدها دائماً للرياضي وائل عرقجي.

وقد جاء الجزء الأول من المباراة متكافئاً بين الفريقين بين أفضلية بسيطة للهومنتمن وانتهى بنتيجة 21-26 للهومنتمن في جزء كانت خلاله نسبة الثلاثيات متدنية جداً بينهما، إذ لم يسجل الرياضي سوى ثلاثّة واحدة من 14 واحدة، والمومنتمن ثلاثيتين من 14 محاولة أيضاً.

ومع انطلاق الجزء الثالث، انقلب السحر الدفاعي على الرياضي، فانهار في شكل كامل، وفقد بريقه وتركيزه وحتى تحركه الدفاعي، مما جعل الهومنتمن يستفيد من فرصته في شكل محكم ليسدّد في ظرف 10 دقائق ضربة معنويّة قاتلة في وجه الرياضي. فقد سجل الهومنتمن في هذا الربع 22 نقطة، في حين لم يسجّل الرياضي سوى 10 نقاط. وقد برز في هذا الربع كما في مجمل المباراة دوين جاكسون كنجم المباراة، من دون منازع، إذ سجّل 12 نقطة من مجموع نقاطه الـ24 في الربع الثالث ، إضافة إلى العديد من التمريرات الحاسمة وقطع الكرات. فكان جاكسون  صمّام الأمان من ناحية الهومنتمن ليتفوّق في شكل كبير امام  الرياضي، كذلك يمكن اعتبار كيفن غالوي 18 نقطة في المباراة، النجم الثاني في هذا اللقاء، إذ تفوّق في مركز صناعة الألعاب في شكل سهل على ثنائي الرياضي في هذا المركز كين براون وأمير سعود. في المقابل وبعدما كان النيجيريّ أمينو متفوّقاً في نقطة الارتكاز على السودانيّ أتير ماجوك، تفوّق في الجزء الثاني العملاق السودانيّ ماجوك على أمينو. وبهذا الفوز، ضمن فريق الهومتنمن صدارته لبطولة لبنان مع انتهاء المرحلة المتنظمة منها، وذلك للمرّة الأولى في تاريخ النادي الأرمنيّ، بينما سيمثّل هذا الفوز الكبير إنذاراً للفريق الأصفر الذي سيعمد في الأيّام المقبلة إلى إعادة ترتيب صفوفه، خصوصاً من ناحية لاعبيه الأجانب.