IMLebanon

هولاند يلتقي الحريري في 3 نيسان ويقلده وسام الـ”كومندور”

كشفت مصادر مطلعة في باريس لصحيفة “الحياة” أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيستقبل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في 3 نيسان المقبل ويقلده وسام جوقة الشرف برتبة قائد (كومندور). وكان الرئيس السابق جاك شيراك قلد الحريري في آذار (مارس) ٢٠٠٧ وسام جوقة الشرف برتبة فارس.

وتربط الرئيسين شيراك وهولاند علاقة صداقة واحترام على رغم أنهما ينتميان إلى حزبين متنافسين، فشيراك ديغولي وهولاند اشتراكي. وتجدر الإشارة إلى أن لقاء الحريري وهولاند سيكون آخر لقاء لمسوؤل لبناني رفيع بالرئيس الفرنسي الذي تنتهي ولايته بعد ٧ أيار عندما يتم انتخاب رئيس جديد.

وكان الرئيس ميشال عون دعي لزيارة دولة إلى فرنسا بعد انتخابه ولكن لم يتم الاتفاق على موعد يناسب الجانببين اللبناني والفرنسي.

واقترح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت موعداً في آذار الجاري لزيارة عون لكن الموعد لم يناسب الرئيس اللبناني، علماً أن الجانب اللبناني يفضل أن تتم الزيارة في عهد الإدارة الفرنسية الجديدة، وهو ما تتفهمه باريس. وستكون زيارة الحريري بمثابة زيارة وداعية سيكرر فيها هولاند روابط فرنسا بلبنان. وكان رئيس “اللقاء النيابي الديموقراطي” وليد جنبلاط زار هولاند مودّعاً الشهر الماضي.