IMLebanon

شيوبله: إردوغان سيدمر إندماج الأتراك في ألمانيا

إعتبر وزير المالية الألمانية المخضرم فولفغانغ شيوبله أنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي اتهم المستشارة أنغيلا ميركل “بانتهاج أساليب نازية” ضدّ الأتراك في ألمانيا يعيد اندماج هؤلاء الأتراك في ألمانيا سنوات إلى الوراء.

وتشعر برلين بغضب متزايد إزاء اتهام إردوغان لها بشكل متكرّر بتطبيق “أساليب نازية” من خلال حظر التجمعات الحاشدة التي تهدف إلى حشد التأييد بين الأتراك في ألمانيا لاستفتاء سيعزّز سلطات رئاسته.

وقال شيوبله لصحيفة “فيلت ام زونتاغ” الألمانية الأسبوعية: “الأسلوب الخطابي لإردوغان أذهلني”، مشيراً إلى أنّ ذلك “سيدمر عمداً في فترة وجيزة الاندماج الذي زاد على مدى سنوات في ألمانيا”.

وقال إردوغان، خلال كلمة في اسطنبول يوم الأحد الماضي: “ميركل إنّك تطبقين الآن أساليب نازية ضدّ أشقائي الذين يعيشون في ألمانيا وضدّ وزرائي ونوابي الذين يزورون ألمانيا. هل هذا يتناسب مع أخلاقيات السياسة؟ مهمتك ليس دعم التنظيمات الإرهابية ولكنّ القضاء عليها”.

وتعيش في ألمانيا جالية تتألف من نحو ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي. وسيبدأ الناخبون الأتراك في ألمانيا بالإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم الاثنين.