IMLebanon

ودعوا “غوغل توك” نهائياً!

أعلنت شركة غوغل عزمها إيقاف خدمة التراسل الفوري “غوغل توك Google Talk” أواخر شهر حزيران المقبل، وذلك بعد أكثر من عشر سنوات على إطلاقها.

وقالت عملاقة التقنية الأميركية، في بيان، إنّ جميع مستخدمي برنامج “غوغل توك” سوف يُنقلون قسراً إلى برنامج التراسل “هانغ آوتس”، اعتباراً من يوم 26 حزيران 2017.

وكانت غوغل قد أطلقت برنامج “غوغل توك” في عام 2005، وكان خلال العقد الأول من الألفية الجديدة أحد أكثر تطبيقات التراسل الفوري استخداماً، إلى جانب “هوتميل مسنجر” و”ياهو مسنجر”، وكان يتيح لمستخدمي خدمة البريد الإلكتروني “جيميل” التواصل مع بعضهم.

وفي عام 2013، أطلقت الشركة خدمة “هانغ آوتس” كبديل غني بالمزايا التي تتواكب مع التقنيات الحديثة، ومع ذلك لم توقف غوغل برنامج “غوغل توك” ضمن خدمة البريد الإلكتروني “جيميل”.

ومع الوقت، عملت غوغل على تعزيز مزايا “هانغ آوتس”، بما في ذلك القدرة على إجراء المكالمات المرئية الجماعية ودمجها مع منتجاتها الأخرى.

ومع إطلاق خدمتي “هانغ آوتس ميت Hangouts Meet” و”هانغ آوتس شات Hangouts Chat”، اللتين تجلبان تحسينات أكثر لمستخدمي خدمات غوغل الإنتاجية، قالت الشركة “إنّه حان الوقت لإيقاف غوغل توك”.

وأوضحت الشركة أنّ مستخدمي “غوغل توك” سوف يتلقون خلال الأسابيع المقبلة إخطاراً يدعوهم للانتقال إلى “هانغ آوتس”، واعتباراً من يوم 26 حزيران المقبل، سوف يُنقلون تلقائياً إلى “هانغ آوتس”، مع إمكانية الحفاظ على مظهر “غوغل توك” لمن يفضله من خلال تغيير المظهر ضمن الإعدادات.

وأشارت غوغل الى أنّ إيقاف “غوغل توك” سوف يشمل مستخدمي خدمات الطرف الثالث القائمة على الخدمة، إضافة تطبيق الخدمة على نظام التشغيل أندرويد.

إشارة إلى أنّ غوغل تملك الكثير من تطبيق التراسل الفوري، ربما أكثر من أيّ شركة أخرى، إذ تشمل القائمة كلاً من “هانغ آوتس”، و”ألو”، و”دوو”، و”أندرويد مسجز”، و”فويس”.

وتعتزم الشركة اعتباراً من 22 أيار المقبل إزالة القدرة على إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة SMS عبر “هانغ آوتس”، حيث تنوي خلال الأسابيع المقبلة دعوة المستخدمين إلى إيجاد بديل لذلك.