IMLebanon

لبنان يُسقط هونغ كونغ في تصفيات آسيا… وحسن معتوق يسرق الأضواء (بالصور)

تقرير خالد مجاعص

أعاد نجم منتخب لبنان لكرة القدم حسن معتوق البسمة إلى الجمهور اللبنانيّ والأمل إلى كرة القدم المحلّيّة، في أن يعود منتخب الأرز إلى المنافسة الجدّيّة في القارّة الآسيويّة.

فبعد أشهر طويلة من الترقّب والأمل، عادت عقارب الساعة إلى الوراء، وعادت معها الحياة بين لاعبي منتخب لبنان الذين برهنوا بعد ظهر الثلاثاء 28 آذار، في المدينة الرياضيّة أنّ لبنان لا يستسلم في كرة القدم.

ففي الجولة الأولى من الدور الحاسم لتصفيات قارّة آسيا عن المجموعة الثانية، تفوّق لبنان على ضيفه هونغ كونغ 2-0، وتصدّر مجموعته بثلاث نقاط أمام كوريا الشماليّة، ماليزيا وهونغ كونغ. وقد فرض المنتخب اللبنانيّ إيقاعه على الشوط الأوّل، فارضًا سيطرة تامّة على مجريات اللعب، ومستحوذًا على الكرة في معظم الأوقات، ليترجم ذلك بفرص خطرة عدّة وتسديدات قويّة، عرفت إحداها الطريق إلى مرمى هونغ كونغ ليسجّل المهاجم محمّد غدّار هدف التقدّم للبنان في الدقيقة 27 من المباراة. إشارة إلى أنّ محمّد غدّار هو هدّاف الدوري الماليزي هذا الموسم وقد سجّل 6 أهداف في آخر مبارتين خاضهما مع فريقه في الدوري المحترف في ماليزيا.

وتابع منتخب الأرز سيطرته المطلقة على النصف الثاني من الشوط الأوّل، ليعزّز ساحر المنتخب اللبنانيّ  حسن معتوق (نجم البطولة الإماراتيّة) هدف تأكيد التفوّق للبنان، فينتهي الشوط الأوّل بنتيجة 2-0 لصالح لبنان. وقد عكّر إشكال على المدرّجات بين جمهوري الأنصار والنجمة روعة الأداء اللبنانيّ بتقاذفهم لدقائق زجاجات المياه ومقاعد المدرّجات من جهّة إلى أخرى من الملعب قبل أن تتدخّل القوى الأمنيّة لإعادة الهدوء، من دون أن يؤثّر ذلك على تعكير أجواء المباراة.

 وفي الشوط الثاني، حاول منتخب هونغ كونغ العودة إلى المباراة، ففرض سيطرته في الدقائق العشر الأولى محاولاً تقليص الفارق وتحقيق التعادل أو تسجيل هدف الشرف في المباراة، لكنّ صمود لاعبي المنتخب اللبنانيّ وخبرتهم دفعا في اتّجاه امتصاص فورة المنتخب الأبيض، ليعود التوازي في الاستحواذ على الكرة في منتصف الملعب، من دون أن يعرف أيّ من الفريقين طريقه إلى المرمى لينجح منتخب لبنان بخطّته الدفاعيّة، ويحافظ على نظافة مرماه طوال الشوط الثاني.

ويخوض المنتخب اللبنانيّ مباراته الثانية في المجموعة الثانية في شهر حزيران المقبل أمام ماليزيا في ماليزيا، في لقاء قد يعطي بلاد الأرز خطوة كبيرة نحو حجز بطاقة له في نهائيّات آسيا في الإمارات العربيّة المتّحدة في عام 2019، في حال تمكّنه من إحراز نقاط المباراة الثلاث.