IMLebanon

قمة الأزمات والتحديات

 

 

 

قال مصدر عربي واسع الاطلاع لـ”اللواء” آثر عدم الكشف عن اسمه ان القادة العرب المجتمعين في قمّة الأردن سيركزون جهودهم على توحيد الرؤية العربية من ثلاثة تحديات تواجه العرب:

1- الصراع العربي – الإسرائيلي، وتنكر حكومة بنيامين نتنياهو لمستلزمات السلام بعد وصول إدارة أميركية جديدة إلى البيت الأبيض.

وأكّد هذا المصدر ان القمة ستتمسك بحل الدولتين وستعيد التأكيد على مبادرة السلام العربية، رافضة محاولات الاستيطان في الضفة الغربية، أو ضم الجولان السوري، إضافة إلى دعم لبنان لاستعادة ما تبقّى من أرضه المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

2- وفي ما خص الإرهاب سيؤكد القادة العرب على توحيد الجهود العربية والدولية للتخلص من هذه الآفة التي مزقت أوصال المشرق العربي، سواء في العراق أو سوريا أو فلسطين، وصولاً إلى شمال افريقيا.

3- رفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية سواء في اليمن أو البحرين أو العراق وسوريا ولبنان، واعتبار ان شرط تحسن العلاقات مع الجانب الإيراني يتوقف على اقتناع المسؤولين في إيران بأن علاقات حسن الجوار لا يمكن ان تستقيم مع التهديدات وزعزعة استقرار الأمن القومي العربي.

وأشار هذا المصدر إلى ان القمة ستؤكد التمسك بوحدة الأراضي العراقية والسورية وعودة النازحين السوريين والعراقيين إلى مدنهم وقراهم، مع دعم الجهود الآيلة إلى إنهاء الأزمة السورية من خلال المفاوضات والمرحلة الانتقالية، فضلاً عن دعم جهود الحكومة العراقية لمكافحة الإرهاب.

واتخذت اجرادات أمنية غيرمسبوقة لحماية المؤتمر من قبل قوى الأمن الأردنية، كما وفرت الحكومة الأردنية باصات لتنقل الوفود يومياً بين المدينة الرياضية في عمان ومقر المركز الصحفي، إلى جانب توفير التسهيلات للبث الفضائي عبر إقامة محطات في بهو الفندق مقر الإقامة على شاطئ البحر الميت.