IMLebanon

تركيا: ضحايا الهجوم في سوريا تعرضوا لغاز السارين

أعلنت وزارة الصحة التركية أنّ “العناصر التي جمعت خلال التحاليل الاولية على ضحايا الهجوم، الذي يعتقد انّه كيميائي في سوريا، تشير الى تعرضهم لغاز السارين الذي يؤثر على الاعصاب بشكل قوي”.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني: “انّ نتائج التحاليل الاولية التي اجريت انطلاقاً من العناصر التي جمعت من المصابين تشير الى تعرضهم لعنصر كيميائي (غاز السارين)”، مشيرةً الى انّ “31 شخصاً يتلقون العلاج في جنوب تركيا وان 3 فارقوا الحياة في المستشفى”.

واشار البيان الى انّه “وفقاً للنتائج الاولية فإنّ الضحايا عانت مشاكل رئوية (تراكم السوائل) وزيادة وزن الرئة ومن الدم في الرئتين. وهذه النتائج تشير إلى وجود صلة بين هذه الإصابات واستخدام الأسلحة الكيميائية”.

واوضح البيان أنّ “عمليات تشريح الجثث في مدينة اضنة تمت في حضور مسؤولين من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة لحظر الأسلحة الكيميائية”.

ولفت الى انّ “مزيداً من التحقيقات أجريت في مختبر في أنقرة لعينات جمعت من الضحايا. ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية أخذت عينات لفحصها في مقرها في لاهاي”.

وكانت منظمة الصحة العالمية ومنظمة “أطباء بلا حدود” قد ذكرتا في وقت سابق، أنّ الضحايا أظهرت أعراضاً تشير الى احتمال استخدام عنصر كيميائي مثل غاز السارين.