IMLebanon

الحريري مدافعاً عن المصارف: رهاننا العودة إلى البرلمان لمناقشة قانون الإنتخاب!

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أنّ رهانه العودة الى مجلس النواب خلال فترة قصيرة لمناقشة قانون انتخاب يكون محل توافق مختلف المكونات، وقال: نحن نعمل على معالجة هذا الموضوع وكل القوى السياسية منكبة على الوصول الى قانون انتخاب بكل ايجابية لا تزال موجودة.

الحريري، وفي كلمة ألقاها في مجلس النواب للردّ في ختام جلسات مساءلة الحكومة، قال: نريد قانون انتخاب يراعي الجميع ولاسيما اصحاب الهواجس وفي هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة، واعتبر انّنا في لبنان كلنا اقليات ونريد حماية البعض.

وأضاف: ما حصل في انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون هو الذي سيحمي البلد ووحدتنا الوطنية، ونحن اختلفنا بشأن تفسير الدستور والعديد من الامور خلال المرحلة السابقة، لافتاً الى أهمية التوافق الحاصل، وقال: سنكمل عملنا بشأن قانون الانتخاب ونريد التوافق على قانون الانتخاب، وسننكب في الحكومة على العمل على قانون الانتخاب.

وتابع الحريري: الحكومة ستكون على اتم الاستعداد للايجابة على كل الاسئلة المتعلقة بالموازنة، وموضوع قطع الحساب سيمر في مجلس النواب، ونؤكد على اقرار سلسلة الرتب والرواتب، والموازنة لا تضم ضرائب على اصحاب الدخل المحدود، وانا ضدّ فرض ضرائب جديدة، وادعو لوقف المزايدات في هذا الاطار.

وقال: اطلب من الجميع عدم نسيان دور واهمية المصارف في الاقتصاد الوطني، والقطاع المصرفي في لبنان عنوان للنمو والنهوض والاستقرار النقدي، ولا يجوز مهاجمة هذا القطاع باستمرار. وفي وقت كانت المصارف حول العالم تنهار كنا في وضع مستقر نحن، والقطاع لن يتأخر عن دوره التاريخي في دعم الاقتصاد اللبناني.

وأوضح الحريري أنّ القضاء بخير ويتصدى للفساد وقادر على ذلك، وقال: لا اظن انّ احداً يريد حماية ايّ قاض فاسد، وادعو لوضع الاسماء على الطاولة، ولنحاكم الفاسدين، وتعميم الفساد من دون دليل ينعكس سلباً على استقطاب المستثمرين.

وأضاف: فيما يخص خطة الكهرباء، فإنّنا نريد الاستفادة من الطاقة المتجددة وتأهيل معامل وتطوير معامل الطاقة وهي تحتاج لـ4 سنوات ومن حق المواطن ان يكون لديه كهرباء. لماذا التحدث بأمور غير موجودة؟ نحن نريد توفير الكهرباء للبنانيين بشكل دائم. ثمة خطة للكهرباء تم وضعها وادعو الناس لانتقادها واذا وجد خطأ ما فنحن مستعدون لتصحيحه ولن نقترب من الفقير.

ولفت الحريري الى أنّ لبنان يتمتع بقطاع ممتاز لحوكمة قطاع النفط بشهادات عالمية، وقال: نحن اول حكومة في العالم اعلنت مبادرتها الانضمام لمنظمة الشفافية، والحكومة اعتمدت مبدأ المشاركة في الانتاج، ولا يوجد ايّ بند سري في هذا الموضوع، واول قرار قامت به حكومة في عهد الرئيس عون هو توقيع مراسيم النفط بعد 4 سنوات من تعطيلها، لانّنا اردنا الاثبات انّنا هنا للعمل وليس الكلام فقط.

وعن موضوع الاتصالات، أوضح أنّه تم اطلاق مناقصة تحديث السنترالات لتوفير المزيد من الخطوط الثابتة للمواطنين وتم تحضير مشروع مرسوم تخفيض الانترنت بين 20 و50%.

وقال الحريري: من يتحدث عن توقيع وزير بعشرة ملايين دولار فليسمه، لانّ التعميم يضرب سمعة لبنان، وختم: السلبيات ستبقى دائماً وراءنا وقرارنا تعزيز الوحدة الوطنية ورفض الانقسام وهذه المناقشات تعزّز ديمقراطيتنا.