IMLebanon

جديد بري الإنتخابي… الأوفر حظاً؟

تكشف مصادر سياسية مطلعة عبر الوكالة “المركزية”، انّ المشروع الانتخابي الذي يعده رئيس المجلس النيابي نبيه بري في ضوء الاتصالات التي يجريها مع الرؤساء والقيادات السياسية والحزبية والدبلوماسية يبدو الاوفر حظاً كونه يلبي في مضمونه غالبية تطلعات المكونات اللبنانية.

وتقول المصادر انّ رئيس المجلس سيكشف قبيل اواخر الاسبوع المقبل عن تفاصيل طرحه الانتخابي بعدما يكون وضع اللمسات الاخيرة عليه ووضع كبار المسؤولين في تفاصيله، ممهداً في ذلك ليسلك طريقه عاجلاً الى الاقرار في المجلس النيابي.

وتضيف انّ المقترح الانتخابي لرئيس المجلس ينطلق من تأييد رئيس الجمهورية للنسبية واشكالها ومن تبني الثنائي الشيعي امل وحزب الله لهذا الطرح منذ البداية ومن عدم رفض المستقبل ورئيسه الرئيس سعد الحريري لهذه الصيغة اذا حظيت بالتوافق.

وتكشف المصادر عن انّ المشروع الذي سيعلنه رئيس المجلس شخصياً او عبر كتلته النيابية التي ستواكب الحدث يقوم على النسبية ودوائر ست من شأنه ان يوفر للمسيحيين انتخاب 54 نائباً وللمسلمين 52 نائباً بأصواتهم والبقية يساهم الجانبان على تنوع مذاهبهم في ايصالهم الى الندوة النيابية.

اما الدوائر الست التي يقوم عليها مقترح بري فهي كالاتي: جعل عاليه والشوف دائرة واحدة. جبيل وكسروان والمتنين الشمالي والجنوبي دائرة، بيروت دائرة، الجنوب دائرة، الشمال دائرة والبقاع دائرة.

وتنقل المصادر عن الرئيس بري انّ هذه الصيغة السداسية الدوائر من شأنها ان ترضي الجميع وتحفظ حقوقهم العادلة في التصويت والترشيح وتقوم على معيار واحد وهو ما يتطلع اليه اللبنانيون.

من جهتها، تقول اوساط سياسية في تيار المستقبل انّها في صدد الاعداد لاقتراح قانون انتخاب يجمع ما بين العناوين او البنود التوافقية لكل ما طرح حتى الان من مقترحات انتخابية.