IMLebanon

الحريري: كركلا وضع بيروت على الخريطة العالمية

إعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري انّ الفنان عبد الحليم كركلا وفرقته “وضعا اسم بيروت على الخريطة العالمية للرقص المعاصر، وأضاف عموداً تاسعاً إلى أعمدة قلعة بعلبك”، وقال: “من أسرار بلدنا ومناعته وبقائه، طاقات اللبنانيين واللبنانيات على الإبداع والمبادرة والابتكار والريادة والفرادة”.

كلام الحريري جاء خلال رعايته حفلاً بعنوان “شكر وتقدير لإنجازات مدى الحياة لعبد الحليم كركلا”، أقامته “مقامات للرقص المعاصر”، في متحف سرسق.

وقد استهل الحريري كلمته بالقول: “عندما طلبت مني اللجنة المنظمة لمهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، أن أشارك في تكريم الفنان عبد الحليم كركلا، استغربت أن يكون تكريمه قد تأخر إلى هذه الدرجة! لأنه برأيي، كل مرة ينعقد فيها هذا المهرجان ببيروت يكون بحد ذاته تكريما لعبد الحليم كركلا، ولفرقة كركلا ولاسم كركلا. ليس فقط لأنه لولا عبد الحليم كركلا، لما تحول هذا المهرجان إلى موعد سنوي عربي وعالمي ببيروت، ولكن أيضا لأن عبد الحليم كركلا وفرقته وضعا اسم بيروت على الخريطة العالمية للرقص المعاصر، عندما وضع أسس هذا الفن في لبنان والعالم العربي. ولا أبالغ حين أقول أن اسمه بات جزءا من التراث الفني والثقافي للبنان. اسم، خرج من بعلبك إلى العالمية، وأضاف على طريقته الرمزية التشكيلية عمودا تاسعا إلى أعمدة هذه القلعة، وأضاف لألواننا اللبنانية التقليدية ألوانا من كل العالم، لكي يعود ويذكرنا، كما فعل هذه السنة، بأهمية لبنان، وأهمية بعلبك على “طريق الحرير”!

وأضاف: “مساهمة عبد الحليم كركلا لا تنحصر بالرقص، بل هي مساهمة بالثقافة والفن عموما، وبدورها لتطوير بلدنا ومجتمعنا. وهذه مساهمة غير محدودة، كانت ولا تزال تذكرنا وتذكر العالم أن من أسرار بلدنا ومناعته وبقائه، طاقات اللبنانيين واللبنانيات على الإبداع والمبادرة والابتكار والريادة والفرادة”.

وتابع الحريري: “لكل هذه الأسباب، يشرفني أن أشارك معكم في تكريم الفنان عبد الحليم كركلا، لأنه بذلك نكرم بلدنا، وكل هذه الطاقات الفريدة، التي رغم الصعوبات، ما زالت تقول للعالم، أن لبنان يشبه كركلا، خلطة سحرية من المحلي والعالمي، من العلم والفن، من الذوق والثقافة، من القديم والمعاصر، من بعلبك وبيروت، خلطة قادرة أن تجدد نفسها كل يوم، وتعطينا كل يوم دليلا إضافيا أن هذا البلد، بإذن الله، باق مكانا للجمال والسلام والعمل والإنتاج”.