IMLebanon

المفتي دريان: التأهل الطائفي او المذهبي يخل بالدستور!

 

اعتبر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان ما يقال عن التأهل الطائفي او المذهبي يخل بالدستور وبالعيش المشترك، وانه لعار كبير على اي فريق سياسي التهديد بتعطيل البرلمان او الحكومة، فنحن نريد مؤسسات دستورية منتظمة وحكومة عاملة ومجلس نواب شغال بقانون انتخابات لا يخل بالعيش المشترك، مستشهدا بقاعدة فقهية تقول: “من ترك شيئا من امور الشرع احوجه الله اليه”، لقد تركنا الطائف والدستور وها نحن محتاجون الى كل مادة من مواده لكي يبقى الوطن والنظام”.

المفتي دريان، وفي ذكرى “الاسراء والمعراج”، قال: “كنا نشكو من تعطيل منصب الرئاسة فلا نريد ان نشكو من جديد من تعطل مجلس النواب او الحكومة لأنه ليس من حق فريق مهما بلغت احقية مطالبه ان يعطل مؤسسة دستورية تهز النظام وتزيد الأمور سوءا وضياعا وانقساما. ان كل خلاف جائز إلا في 3 قضايا، العيش المشترك والمؤسسات الدستورية والتلاعب بأمن الجنوب”.

واضاف: “لقد بلغنا القرار الدولي 1701، بعد حرب اسرائيلية مدمرة، فلماذا هذه “العنعنات وخلق الذرائع للعدو”. ثم يقال: “لكن اسرائيل لا تحتاج إلى ذرائع، ونحن لا نحتاج الى دماء وتهجير وتخريب، نقول بعدها اننا انتصرنا. وما دمنا قد انتصرنا على الأعداء الف مرة، فالذي اريده ان ننتصر على انفسنا وعلى مطامعنا ولو لمرة واحدة. عودوا الى الجهاد الأكبر، جهاد النفس بعد ان طوفتم شرقا وغربا. الم تسمعوا قول السيد المسيح لمرتا: “تسألين عن اشياء كثيرة، والمطلوب واحد”. فالمطلوب ان نتقي الله في اوطاننا وارواحنا وارزاقنا واستقرارنا وعيشنا المشترك”.