IMLebanon

الراعي: ليس عيبًا الإقرار بالفشل والسَّير بالقانون الحالي!

 

دعا البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لكي تتمكّن القوى السياسيّة والكتل النيابيّة والحكومة من إصدار قانون جديد، ترضى عنه جميع مكوّنات البلاد.

وقال خلال إزاحة الستارة عن نصب المكرَّم البطريرك الكبير اسطفان الدويهي في بكركي: “إذا لم تتمكّن بعد كلّ المحاولات، فمرد ذلك أنّ مشاريع القوانين توضع على قياس الأفراد والمجموعات، لا على قياس الشّعب وكل لبنان، وفق معيار واحد للجميع. هذا هو مفتاح التّوافق على القانون الجديد. لذا، ليس عيبًا الإقرار بالفشل والسَّير بالانتخابات النيابيّة وفقًا للقانون الساري المفعول حاليًّا مع ما يلزم من تمديد تقني للمجلس النيابي.

وأضاف الراعي: “أما العيب والضرّر الكبيران فهما الذهاب إمّا إلى التمديد بالمطلق وهذا اغتصاب للسلطة ولإرادة الشعب، وإمّا إلى الفراغ وهذا تدمير للمؤسّسات الدستورية، فيما لبنان يحتاج، أكثر من أي يوم مضى، كوطن إلى ثقة أبنائه، وكدولة إلى ثقة الأسرة الدوليّة، وهي ثقة يبني عليها علاقاته الاقتصاديّة والتجاريّة والسياسيّة مع الدول. وهو أمر يسمعه دائمًا من الخارج”.

وشدد على أن الظروف الداخليّة والإقليميّة لا تسمح بخضّات إضافيّة تمنع المؤسّسات الدستوريّة والعامّة من القيام بواجباتها العديدة. ولا يحقّ لأحد التلاعب بمصير لبنان، وطنًا وجمهوريّة ودولة، لأنّه مُلك الشعب اللبناني، لا ملك أفراد أو مجموعات. ورئيس الجمهورية يحميه بحكم “حلفه يمين الإخلاص للأمّة اللبنانية وقوانينها، والمحافظة على استقلال الوطن اللبناني وسلامة أراضيه”.