IMLebanon

مكاري ينوه بمشروع قانون “التقدمي الاشتراكي”

 

 

أكد  نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان اي قانون انتخابات يعتمد على معايير واحدة للجميع هو قانون جيد. فإذا كان النسبي يكون جيدا، واذا كان على الاكثري بمعايير موحدة يكون ايضا جيدا، واذا كان مختلط على معايير جيدة يكون جيدا. المهم ان لا نصل الى 15 ايار وليس لدينا قانون إنتخاب وفي الواقع لا دولة الرئيس ولا احد في هذا البلد يريد التمديد، ولا احد ايضا يريد ان يكون هناك فراغا لأن الفراغ قاتل. لذلك نأمل ان تتبلور بعض الافكار، قد يكون هناك بعض المتشائمين وقد يكون الوضع يدعو الى التشاؤم ولكن لا يزال امامنا حوالي 20 يوما نأمل ان يتحلى جميع المسؤولين بالوعي لإجراء الإنتخابات وعدم الوقوع في الفراغ”.

مكاري، وبعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، قال: “أرى ان المشروع الذي قدمه الحزب التقدمي الاشتراكي هو قانون جيد لأنه يعتمد على معايير موحدة في كل المناطق. واعتقد ان الامور ستنتهي الى واحد من إثنين او يكون قانون على اساس النسبية ولكن المهم ان تكون المعايير واحدة. اما في ما يتعلق بالتأهيل على الطريقة الطائفية فأعتقد انه لا يجوز الكلام بهذا الموضوع، فهذا يجعلنا نعتقد بأننا نعود الى ما كان يحدث في الولايات المتحدة ايام التمييز العنصري، وقد صار اليوم تمييزا دينيا. هذا شيئ غير مقبول وانا عكس هذا التوجه كليا”.

وردا على سؤال، قال:”ان الرئيس بري سيطرح صيغة في الوقت المناسب. وتوجه الرئيس بري دائما هو للنسبية وهذا ليس سرا. لكن تقسيمات الدوائر لم نتداول بها لأنه لا يزال في صدد درسه. وهناك حديث ايضا عن انشاء مجلس الشيوخ الذي نص عليه الطائف، واعتقد ان كل الاطراف متعلقة بتطبيق الطائف”.
وعند سؤاله عما إذا الوقت متاحا لهذه الفكرة، اجاب: “يمكن الاتفاق على المبدأ وعندما يتم الاتفاق على المبدأ وعلى وضع أسس مجلس الشيوخ وإنتخابه فلا اعتقد يمكن ان تبقى هناك عقدة في هذا الموضوع”.

وتابع: “لا احد يريد التمديد، ولكن ما يصح قوله في هذا الموضوع، اذا كان التمديد ممنوع فالفراغ جريمة، وعلينا ان نختار بين المر والأمر”.