IMLebanon

نحو الأسوأ…

 

قالت مصادر سياسية مطّلعة على المفاوضات الانتخابية لـ”الجمهورية” إنّ الامور على حالها لا بل تتجه نحو الأسوأ في ظلّ تشبّثِ كلّ فريق بموقفه رغم الحديث عن دينامية الافكار والصيغ”.

واكّدت انّ الوزير جبران باسيل “يتّجه الى وضعِ القانون التأهيلي كأمر واقع خصوصاً بعدما تبلّغ موافقة “المستقبل” عليه”، وكشفَت انّ الرئيس سعد الحريري “ابلغَ الى اكثر من طرف أنه سيَسير في التأهيلي وأنّه منفتح على تعديلات عليه إذا ما لمس ليونةً من الاطراف الاخرى في الاستعداد للقبول به”.

وإذ تخوّفت “من تكرار سيناريو شبيه بانتخابات رئاسة الجمهورية التي جرت بعد اتفاق سياسي بين “المستقبل” و”التيار الوطني الحر”، لفتت الى انّ الوضع مختلف اليوم في كثير من جوانبه، إذ إنّ “حزب الله” لن يسير بهذا الاتفاق، كما انّ الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط يعارضان التأهيلي بشراسة”.

ورأت انّ هذه الاجواء تشير الى تأزّم شديد في الواقع السياسي ولا بشائر حَلحلة قبل جلسة 15 أيار، ما يعني انّ الامور مفتوحة على كلّ الاحتمالات، لأنّ التمديد في حد ذاته سيُحدث اشتباكاً. كذلك فإنّ طلب التصويت على قانون انتخاب خارج التفاهم السياسي هو الاشتباك في حد ذاته”. وكشفت المصادر أنّ الاتصالات التي نَشطت في الساعات الاخيرة لعقد جلسة لمجلس الوزراء دونها عقبات “ما يعني ان لا جلسة ستُعقد في القريب العاجل”.