IMLebanon

لبناني رئيسًا لحزب مارين لوبان

 

أختار حزب “الجبهة الوطنية” الفرنسي خلفا لزعيمته مارين لوبان التي فازت في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية اللبناني الأصل جان فرانسوا جلخ.

جلخ، البالغ 60 سنة، هو صحافي تخرج بالقانون من جامعة Panthéon-Assas المعروفة باسم Paris II أيضاً، والمولود في بلدة Tournan-en-Brie بالشمال الفرنسي لأب لبناني وأم مغربية، وانضم في 1974 إلى الحزب، أي بعد عامين من قيام والد مارين لوبان بتأسيسه، وكان لا يزال مراهقاً عمره 17 سنة، ثم أصبح عضواً في 1981 بلجنته المركزية، وبعدها بعام في المكتب السياسي، ثم تم انتخابه نائباً بين 1986 و1988 عن بلدة Seine-et-Marne بالشمال الفرنسي أيضاً، بحسب الوارد عنه في صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية.

 

 

في الصحيفة عن جلخ، كما بغيرها أيضاً، أنه نائب منذ 2014 بالبرلمان الأوروبي ، يهوى السفر والفنون الجميلة والكتب القديمة والتاريخ والأدب وشخصية الكتب المصورة البلجيكية، المعروفة باسم “تان تان” الشهيرة، ومنصبه الجديد كرئيس للحزب هو موقت، لأن لو بان ستعود إلى رئاسته ثانية إذا خسرت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الموعود إجراؤها في 7 ايار المقبل، ضد منافسها الوحيد فيها، إيمانويل ماكرون.

كما المعروف عن جلخ أيضاً، أن والديه هاجرا إلى فرنسا من بلدة بحرصاف المجاورة لمصيف بكفيا.

وليس جلخ الذي لا يبدو أنه متزوج أو أب لأبناء، هو الوحيد من العرب البارزين في “الجبهة الوطنية” مع المرشحة مارين لوبان، فهناك المسؤول عن حملتها الانتخابية، المصري الأصل جان بطرس مسّيحا، والغريب أن مع حملتها مسلمات عربيات ومحجبات أيضاً. أما إيمانويل ماكرون، فالمدير الرقمي لحملته الانتخابية هو التونسي منير المحجوبي.