IMLebanon

عون: لضرورة التوصل إلى قانون إنتخاب جديد

تنوعت استقبالات رئيس الجمهورية ميشال عون، في قصر بعبدا، فتناولت مواضيع سياسية وانمائية واقتصادية وادارية، إضافة الى متابعته الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات، في ضوء اللقاءات التي تعقد في هذا الصدد وانطلاقاً من المواقف الثوابت التي حدّدها رئيس الجمهورية امام وفد نقابة المحامين قبل يومين، والتي شدّد فيها على “ضرورة التوصل الى قانون انتخابي جديد يضمن صحة التمثيل الشعبي ويحقق العدالة والمساواة بين اللبنانيين من دون تمييز”.

سياسياً، استقبل رئيس الجمهورية، الوزير السابق جان عبيد، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة.

واوضح عبيد انّه هنأ عون بالاعياد، وعرض معه “الاتصالات الجارية للتوصل الى اتفاق على قانون جديد للانتخابات”، وقال: “انا بصرف النظر من الموقف من قانون الانتخاب الساري لجهة الاعجاب به او الرفض، فإنّي في حال تعذر التعديل قد يكون من الطبيعي التقيد بما هو قائم”.

واستقبل عون، النائب هادي حبيش، وعرض معه الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات في ضوء مواقف الاطراف.

واشار حبيش الى انّه بحث مع رئيس الجمهورية “في عدد من المشاريع الانمائية في منطقة عكار”.

واستقبل عون، في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان والمستشارة الرئاسية ميراي عون هاشم، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج ومنى زيادة من مكتب بيروت.

وتم في خلال اللقاء، عرض “العلاقات بين لبنان والبنك الدولي والمشاريع التي يعمل البنك على تمويلها بالتعاون مع الإدارات والمؤسسات المعنية”.

واستقبل عون، رئيس أساقفة زحلة والفرزل للروم الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وعرض معه أوضاع زحلة وحاجاتها.

واستقبل عون، رئيس اتحاد بلديات صيدا-الزهراني المهندس محمد زهير السعودي مع وفد من رؤساء البلديات الأعضاء في الاتحاد، الذين عرضوا أوضاع البلديات وحاجاتها.

واعطى عون توجيهاته إلى الجهات المعنية ب”متابعة مطالب اتحاد البلديات”، مركزاً على “الدور الانمائي البارز الذي تلعبه البلديات في إطار القوانين والأنظمة المعمول بها”.

وفي قصر بعبدا، اطلع رئيس الجمهورية من رئيس تجمع الصناعيين في قضاء جبيل برئاسة السيد جورج خير الله، على “أوضاع المؤسسات الصناعية في جبيل والظروف التي تعمل فيها، ومنها تداعيات النزوح السوري ومنافسة اليد العاملة السورية للعمال اللبنانيين وللمصانع اللبنانية”، إضافة إلى “حاجات المصانع لرعاية أكثر من قبل الدولة”.

وأعطى عون توجيهاته إلى الجهات المعنية “درس مطالب تجمع صناعيي جبيل”، كما طلب “التشدّد في تطبيق القوانين وحماية حقوق أصحاب المصانع والعمال اللبنانيين على حد سواء”.

وفي قصر بعبدا، اطلع رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود عون على “عمل الهيئة والملفات التي تدرسها في إطار مكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح الإداري”.

وأعطى عون توجيهاته بـ”ضرورة تثبيت قواعد الثواب والعقاب وضبط عمل الإدارات والمؤسسات الرسمية وفقاً للأنظمة والقوانين المرعية الاجراء، على أن يقترن أيّ اجراء تتخذه الهيئة بالأدلة الثابتة”.

واستقبل عون، محافظ الجنوب منصور ضو لمناسبة تكليفه القيام بمهام محافظ جبل لبنان بالوكالة إلى حين تعيين مجلس الوزراء لمحافظ أصيل، وزوده بالتوجيات اللازمة.

على صعيد آخر، تابع عون مع الإدارات المعنية “موضوع التعويض على مزارعي التفاح وضرورة تأمين الاعتمادات اللازمة لهم، إستناداً إلى قرار مجلس الوزراء”.

وأعلم عون أنّه “تم صرف مبلغ 20 مليار ليرة لبنانية كدفعة أولى من أصل المبلغ المخصّص والبالغ 40 مليار ليرة، ليصار إلى صرفها على المزارعين المتضرّرين من خلال الهيئة العليا للاغاثة”.