IMLebanon

ميقاتي: “الستين” قانون نافذ

دعا الرئيس نجيب ميقاتي لـ”العمل لايجاد الحلول التي تحفظ استمرارية مؤسساتنا الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب”، معتبراً انّ “التمديد لمجلس النواب هو أبغض الحلال، والفراغ هو الإثم والحرام بذاته، ولكنّ من غير المقبول بأيّ شكل حصول فراغ في المؤسسة التشريعية وادخال البلد في مجهول لا يعرف أحد الى أين سيودي بنا”. واعتبر انّ “الكلام الذي نسمعه بشأن لا للفراغ، لا لقانون الستين، ولا للتمديد هو جيد ولكن اين الحل؟ إذا أردنا حلاً سريعاً، فيجب إجراء الانتخابات النيابية على أساس القانون النافذ”.

ميقاتي، وخلال رعايته الحفل السنوي الذي يقيمه قطاع العزم التربوي في طرابلس تكريماً للمدارس المتفوقة في الشهادات الرسمية، قال: “المطلوب العودة إلى جوهر الدستور. علينا اليوم أن نعمل للحفاظ على المؤسسات، والدستور اللبناني ينصّ صراحة على أنّ لبنان دولة برلمانية، وبالتالي عند غياب البرلمان، سنكون جميعاً معرضين للمزيد من التشتت والفراغ على صعيد المؤسسات الدستورية كلها”.

ورأى ميقاتي أنّ “الحل اليوم، إذا أردناه سريعاً، يكمن في إجراء الانتخابات النيابية على أساس القانون النافذ، ورغم مساوئ هذا القانون ومعارضتنا له، يجب العمل وفق مقتضى الدستور الذي ينصّ على إجراء الانتخابات في موعدها خلال فترة ستين يوماً من انتهاء ولاية المجلس النيابي”، وأضاف: “ما نشهده اليوم، يا للاسف، هو تجاوز المهل القانونية والدستورية شيئاً فشيئاً، والعودة إلى اللاءات المتكررة. فكيف ذلك؟ علينا العمل على إيجاد الحلول التي تحفظ استمرارية مؤسساتنا الدستورية.