IMLebanon

باسيل: سنصل إلى ما نريده وثباتنا لن يتزحزح!

جدّد رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل التأكيد على اللاءات الثلاث “لا للتمديد لا للفراغ ولا للستين”، وقال: نعم لقانون إنتخابي ميثاقي جديد، وهذا موضوع حملة جديدة بدأها “التيار الوطني الحر”، وكل شيء آخر هو حملة أكاذيب، وكل ما يحكى عن إتفاقات وتسجيلات كذب وغير حقيقي وغير صحيح وهدفه عدم صياغة قانون انتخاب جديد.

باسيل، وبعد الاجتماع الاسبوعي لتكتل “التغيير والاصلاح” في الرابية، أضاف: نحن منفتحون على قوانين عديدة منها الارثوذكسي والـone person one vote والمختلط بصيغ عدة والتأهيلي والنسبية. نحن امام الزامية لصوغ قانون انتخابي جديد ميثاقي من خلال التوافق الوطني او التسوية او التنازل.

وأوضح انّ لا اختلاف عميق بشأن القانون وثمة جزئيات نختلف عليها، وقال: اذا لم نصوت على قانون جديد فانّ الخيارات هي التمديد او الستين او الفراغ. ثمة من يستخدم هذه الحجة لتعطيل صدور قانون جديد، ومن يرفض التصويت على قانون انتخاب جديد كيف يقبل التصويت على التمديد؟ انّ التمديد غير شرعي وغير دستوري واغتصاب للسلطة وتعدي على حقوق اللبنانيين.

واعتبر باسيل انّ القانون الميثاقي يحقق الخلاص للبلد، وأضاف: لبنان يدفع الثمن غالياً وبالامكان صوغ قانون حتى 19 حزيران. كل قانون يعتمد العدالة والفعالية يمكن ان نعتمده، ونريد قانوناً يؤمن صحة التمثيل لجميع مكونات الشعب اللبناني. لم نتحدث بعد بموضوع نقل المقاعد بل عرضنا تخصيص 6 مقاعد للمنتشرين.

وقال: نحن لا نقوم بحملة دفاع عن التأهيلي ولم نقدم الفكرة بالاساس، ومشكلة بشأن هذا القانون ليست طائفية بل بشأن توزيع الحصص. فالتأهيلي هو نسبية كاملة ويعطي قيمة لكل صوت، والطائفية تكون من خلال الممارسة وتعطيل احداث في البلد، مضيفاً: تلقينا خلال الاجتماعات بشأن قانون الانتخاب رسالة مفادها انّ لا جهوزية للانتقال باتجاه الدولة المدنية.

ولفت باسيل الى أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري يشجع على انشاء مجلس للشيوخ كثيراً، ونحن نعتبره بداية مسار ووافقنا عليه منذ البداية، وقال: في الاونة الاخيرة، هناك اصرار للبحث في صلاحيات مجلس الشيوخ وقد تقدمنا بورقة وتم اتهامنا بالسلبية ورفضنا للمشروع. انّ الوقت لا يسمح الان بالبحث في صلاحيات مجلس الشيوخ ولا يجب تشويه الموضوع بهذه الطريقة، والبحث بالاصلاحيات الان هو لتضييع للوقت.

وتابع: نريد قانون انتخاب، ومن يرفض كل القوانين عليه التقدم بشيء. لقد “ضحكوا علينا ع كتر ما تقدمنا بأفكار”، وعلينا الذهاب باتجاه التصويت على القانون الذي يحظى بالاغلبية وهذا لا يعني انقلاباً على احد. لدينا بعد ما يكفي من الافكار ولكنّنا لن نتقدم بها، ونحن منفتحون على كل شيء.

وختم باسيل: في النهاية سنصل الى ما نريده من دون ان نطرح. ما نريده هو العدالة وصحة التمثيل وسنصل لذلك. عليهم طرح افكار، والفرصة لا تزال متاحة، وثباتنا لن يتزحزح من اجل الوصول الى قانون انتخاب جديد.