IMLebanon

إسرائيل تشكو لبنان!

ذكرت الوكالة “المركزية” أنّ توجيه اسرائيل شكوى إلى مجلس الأمن الدولي متهمة الجيش اللبناني بتسهيل انتهاكات “حزب الله” لقرارات المجلس وزيادة التعاون معه إسترعى الانتباه، معتبرةً أنّ الحكومة اللبنانية «تخل بالتزاماتها الدولية وضالعة في صبغ الشرعية على نشاطات الحزب”. وفنّد السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون في الشكوى التي سلمها إلى مجلس الأمن تفاصيل جولة حزب الله الحدودية.

وتوقفت اوساط سياسية مراقبة عند توقيت الشكوى على عتبة صدور التقرير الاممي حول تطبيق القرار 1559، خلال الشهر الجاري، في مراجعة نصف سنوية حول القرار، لاسيما في ما يتعلق بتنفيذ البند العائد الى تسليم كل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية سلاحها. واشارت الى انّ التقرير قد يتطرق الى الجولة الاعلامية التي نظمها حزب الله في منطقة الـ 1701 ويشير الى وجود مسلحين في هذه المنطقة خلافا لمضمون القرار، الا انّه يثني على جولة رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الدفاع يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزف عون الى الجنوب والمواقف التي اطلقها الحريري، بعدما اقلقت الجولة الاعلامية والعراضة المسلحة التي واكبها الخارج وهزت ركائز 1701 في ضوء التقارير الدبلوماسية والامنية التي اشارت الى وجود مسلحين مع سلاح ثقيل وصواريخ تحمل على الكتف انتشرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلتها وسائل اعلام غربية.

ولفتت في السياق الى تزامن زيارة قائد الجيش الى واشنطن، حيث يتوقع ان تحضر كل هذه الملفات على طاولة النقاش مع كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الاميركيين، مع الشكوى الاسرائيلية والمراجعة الاممية.