IMLebanon

ترامب محذرا الأسد وجونغ أون: أنا لست أوباما

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كلا من رئيس النظام السوري بشار الأسد ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلا إنه لا يعترف بـ”الخطوط الحمراء” في التعامل معهما، مشددا على أنه “ليس كأوباما”.

 ترامب قال لـ “فوكس نيوز” الأميركية، “إنه في صياغة خطوطه الحمراء بشأن كوريا الشمالية انطلق من الخبرة الفاشلة لسلفه باراك أوباما في فرض “خطوطه الحمراء” بشأن سوريا.

 وعما إذ كانت لديه رؤية خاصة به للخطوط الحمراء فيما يخص التعامل مع قضية كوريا الشمالية، أوضح ترامب أنه استخلص العبر من الوضع الذي نجم في عام 2012، عندما توعد أوباما باستخدام القوة العسكرية لمعاقبة رئيس النظام بشار الأسد على تجاوز “الخط الأحمر” المتعلق باستخدام السلاح الكيميائي، إلا أن الرئيس الأميركي لم يف بوعده هذا أبدا.

وتابع: “أنا لست مثل الرئيس أوباما، الذي رسم ما قال إنه خط أحمر على الرمل، ومن ثم جاءت العديد من البلاوي، لكنه لم يخط هذا الخط أبدا”، مشددًا على انه دافع عن خطه الأحمر بشأن سوريا بدلا منه”؟

وبشأن الوضع في كوريا الشمالية، قال الرئيس الأميركي إنه “أمر خطير للغاية بالنسبة لنا وللعديد من حلفائنا”، معتبرًا أن تصريحات بيونغ يانغ “تحريضية للغاية”، واضاف: “ولذلك علينا أن نرى. لا أحب رسم الخطوط الحمراء، لكنني أتصرف عندما يجب علي التصرف”.

 ولوح ترامب بأنه لا يحتاج إلى رسم الخطوط الحمراء ومن ثم انتظار انتهاكها من قبل بيونغ يانغ أو دمشق، بل سيواصل استخدام القوة دون تحذير مسبق.

وعبر ترامب في هذا السياق عن اندهاشه من الوعود التي قُدمت سابقا بشأن معركة الموصل، قائلا: “لقد أعلنوا أنهم سيذهبون إلى الموصل بعد 4 أشهر، ومن ثم بعد 3 أشهر، ومن ثم بعد شهرين، ومن ثم الأسبوع القادم. وأنا سألت: لماذا يقولون ذلك؟ وكان من المتوقع أن تكون معركة الموصل خاطفة. لكنها ما زالت مستمرة حتى الآن لأن العدو كان على علم بقدومهم”.

 وشدد قائلا: “عليك ببساطة ألا تتحدث عن ذلك. عليك أن تفعل ما يجب عليك القيام به من دون أن تتحدث عنه”.