IMLebanon

يوفنتوس يتحصن بالتاريخ وبوفون أمام موناكو

 

 

يمتلك يوفنتوس الإيطالي تاريخا كبيرا يؤهله لعبور نفق موناكو الفرنسي بسهولة، عندما يلتقي الفريقان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب فريق الإمارة، الأربعاء.

ففريق “السيدة العجوز” فاز بلقب البطولة مرتين سابقتين عامي 1985 و1996، كما أنه خاض الدور النهائي في 6 مناسبات أخرى لكنه خسرها جميعا، مقابل تاريخ أوروبي خجول لموناكو الذي تأهل مرة واحدة للنهائي عام 2004 وخسرها أمام بورتو البرتغالي.

إلا أن يوفنتوس يمتلك عددا من الأسلحة، التي تكفل له ترجيح الكفة أمام موناكو، على رأسها الحارس العملاق جانلويجي بوفون، أمامه خط دفاع حديدي يقوده الدولي المخضرم جورجيو كيليني.

إذ لم تهتز شباك يوفنتوس لمدة 531 دقيقة في المسابقة، وهذا الرقم الأطول في دوري أبطال أوروبا حتى الآن.

واستقبلت شباك يوفنتوس هدفين فقط في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، ولم تسجل أي من هذه الأهداف من اللعب المفتوح، في المقابل اهتزت شباك موناكو في 16 مناسبة، وهذا الرقم الأكبر بين جميع الفرق المتأهلة إلى دور نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وهي المرة الثانية التي يتواجه فيها الفريقان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث فاز يوفنتوس على موناكو في ذات الدور في موسم 1997-1998، ثم خسر اليوفي في النهائي أمام ريال مدريد الإسباني، الذي وضع قدمه اليمنى في كارديف بفوز كبير على جاره أتلتيكو، الثلاثاء، بثلاثية نظيفة ذهابا.

ووصل موناكو إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه، بينما لم ينجح أي فريق في الدوري الفرنسي في التأهل إلى نصف نهائي البطولة أكثر من مرة واحدة.

كما وصل يوفنتوس إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في مناسبتين ضمن آخر 3 مواسم خاض فيها الـ”بيانكونيري” البطولة.

وحقق موناكو الفوز في 71 في المئة من المباريات التي خاضها على ملعبه في دوري أبطال أوروبا (22 من 31)، كما أحرز 3 أهداف تحديدا في كل من مبارياته الأربعة التي خاضها في الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وبذلك يكون أول فريق ينجح تاريخيا في تحقيق ذلك في دوري أبطال أوروبا.

ويتصدر كيليان مبابي قائمة هدافي الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا بتسجيله 5 أهداف مناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد، كما أصبح مبابي أول لاعب في تاريخ دوري الأبطال يتمكن من التسجيل في أول 4 مباريات له بالأدوار الإقصائية.

ويتصدر توماس ليمار قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا (4)، كذلك فهو أول لاعب ينجح في صناعة هدف على الأقل في 4 مباريات متتالية في الأدوار الإقصائية في البطولة الأوروبية، منذ نجح أندريس إنييستا لاعب وسط برشلونة الإسباني في ذلك عام 2011.