IMLebanon

مناشدة يمنية لمواجهة الموجة الثانية للكوليرا

 

دعا محافظ الضالع في اليمن فضل محمد الجعدي وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسيف، إلى تقديم المساعدات الطبية العاجلة لإنقاذ سكان المحافظة من مرض الكوليرا “الذي يهدد حياتهم.

وقال الجعدي في بيان صحافي إن عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في المحافظة وصلت إلى 169 حالة في مدينة الضالع عاصمة المحافظة ومديريتي الحصين وقعطبة، وأشار إلى أن أول حالة إصابة بالكوليرا ظهرت منتصف نيسان الماضي، بحسب البيان.

وحذّر من أن تفشّي المرض بشكل سريع ينذر بكارثة صحية كبيرة في حال تقاعس الجهات المعنية عن تقديم المساعدات الطبية العاجلة، وأوضح أن المرض فاقم معاناة الناس في المحافظة التي تعاني أيضا من تردي الخدمات خاصة في الكهرباء والمياه.

وشدد المحافظ على  ضرورة التدخل العاجل وتوفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة المرض الذي انتشر بسرعة كبيرة، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

ويفتك المرض بحياة العشرات من اليمنيين في عدد من المحافظات اليمنية، حيث سجلت آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية وفاة 103 حالات، وتسجيل 21 ألفا و790 حالة اشتباه بالكوليرا، في 15 محافظة يمنية.

وأدت الحرب الدائرة في اليمن منذ آذار 2015 بين مسلحي مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة، والقوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة أخرى، إلى إلحاق ضرر بالغ بالقطاع الصحي في البلاد، تزامنا مع انتشار أمراض سوء التغذية والأوبئة ومنها الكوليرا.

والكوليرا مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض لخطر المرض بشكل خاص الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن خمسة سنوات.

وذكرت دراسة حديثة أن وباء الكوليرا يقتل نحو 91 ألفا من بين 2.8 مليون شخص يصابون به في مناطق موبوءة كل عام.