IMLebanon

صاروخ كوري شمالي جديد وترامب يطالب بأشد العقوبات

 

علّق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تجربة كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ جديد الأحد 14 أيار، مدخّلاً روسيا على الخط في تعليقه، حيث قال البيت الأبيض في بيان: “الرئيس ترامب لا يمكن أن يتخيّل أنّ روسيا مسرورة بأحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية، مع سقوط الصاروخ الذي أطلقته في منطقة قريبة لروسيا أكثر من اليابان”.

وأضاف: “عملية الإطلاق تلك تمثل نداء لكل الدول من أجل تطبيق عقوبات أشد على كوريا الشمالية”.

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن وزيري خارجية اليابان وكوريا الجنوبية أجريا اتصالا هاتفيا الأحد لبحث التجربة. وأضاف: “سنواصل التنسيق عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية للرد على موقف كوريا الشمالية”.

ووزارة الخزانة الأميركية قالت إنّها تدرس كل الوسائل المتاحة لديها لحرمان كوريا الشمالية من الاستفادة من النظام المالي العالمي لكبح برامجها لتطوير أسلحة وصواريخ نووية.

الرئيس الكوري الجنوبي أدان أيضًا بقوة تجربة كوريا الشمالية الجديدة وقال إنها تمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأعلن الكرملين أنّ روسيا والصين “قلقتان من تصاعد التوتر” في شبه الجزيرة الكورية بعد اطلاق بيونغ يانغ لصاروخ منتهكة بذلك قرارات الامم المتحدة.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: “ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ ناقشا الوضع بالتفصيل في شبه الجزيرة الكورية خلال لقاء في بكين وعبرا عن قلقهما من تصاعد التوتر”.