IMLebanon

في الموصل… هزيمة “داعش” إقتربت!

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الكولونيل جون دوريان أنّ التنظيم “على وشك الهزيمة” في الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، بعد حملة عسكرية لاستعادة المدينة، بدأت في تشرين الاول الماضي.

وقال دوريان، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع قادة عسكريين عراقيين في بغداد، إنّ “القوات الأمنية العراقية ضحت بكل شي من أجل هزيمة الأعداء”، متوقعاً بأنّ “القوات العرقية ستعلن النصر قريباً” على التنظيم في الموصل، من دون ذكر موعد محدد.

وأوضح المسؤول العسكري الأميركي أنّ “القوات العراقية ستتهيأ لهزيمة “داعش” بالمناطق الأخرى وسنستمر بدعمنا لها” بعد هزيمة التنظيم.

وشدّد المتحدث باسم التحالف على أنّ التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، سيواصل “تحطيم” تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

من جانبه، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي العميد يحيى رسول إنّ 16 ألفاً و467 من مسلحي “داعش” قتلوا منذ انطلاق الحملة العسكرية في الموصل في 17 تشرين الأول الماضي.

واوضح رسول، خلال المؤتمر الصحافي نفسه، أنّه تم تحرير 89,5% من النصف الغربي لمدينة الموصل، حيث تجرى معارك هناك.

ولفت الى أنّه منذ انطلاق الحملة العسكرية تم تدمير 679 مفخخة، ومعالجة 6661 عبوة ناسفة وتدمير 11 مركز قيادة للتنظيم، فضلاً عن تفكيك 217 حزاماً ناسفاً وتدمير 47 طائرة مسيرة للتنظيم، إلى جانب تدمير 76 معمل تفخيخ.