IMLebanon

حاصباني في ندوة عن مستقبل صناعة الأدوية: نعمل لنموها

 

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني “ضرورة فتح أسواق كبرى جديدة إقليمية ودولية لتصدير الدواء اللبناني إليها”، موضحا أنه “بحث في خلال زيارته الأخيرة إلى مصر في التوصل إلى مذكرة تفاهم يتم بموجبها تسجيل الدواء اللبناني في مصر من دون قيود أو شروط، ومما لا شك فيه أن هذا التطور يشكل تحديا للصناعة اللبنانية للدخول إلى السوق المصري نظرا للأسعار المنخفصة في هذا السوق، إلا أن السوق المصري يشكل في الوقت نفسه نقلة نوعية للصناعة المحلية”.

حاصباني، وفي ندوة اقتصادية عن “مستقبل صناعة الأدوية في لبنان” نظمها مكتب صحيفة “العربي الجديد”، شدد على “ضرورة العمل لنمو صناعة الأدوية”، مؤكدا أنها “جزء أساسي من الإقتصاد”، ولافتا في هذا المجال إلى أن “العالم على أبواب ثورة صناعية جديدة تتميز بتحولات كبيرة في التكنولوجيا والعلوم بشكل عام، والصناعات الطبية ومنها صناعة الأدوية ستكون في صميم هذا التحول ولن تكون فقط محصورة بالعلاج بل ستكون جزءا من الوقاية. لذا من المهم تشجيع القدرات الإبداعية والإختراعات في مجال الصناعة الطبية والدوائية”.

وقال:”صناعة الدواء مع صناعة التكنولوجيا ستشكلان الصناعتين الرافعتين للاقتصاد في المستقبل وللبناني ميزة في التطور والإبداع في هذين المجالين”.

وذكر بأن “دور وزارة الصحة هو الحفاظ على مواطن سليم منتج في مجتمعه واقتصاده”، مؤكدا أن “ذلك يتحقق في سلسلة متكاملة ومرحلة الدواء أساسية في هذه السلسلة”.