الحريري ترأس اجتماعا للجنة متابعة موضوع تلوث نهر الليطاني


ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الجمعة 19 ايار في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة متابعة موضوع تلوث نهر الليطاني، حضره الوزراء: علي حسن خليل، جمال الجراح وسيزار ابي خليل، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، مستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية فادي فواز، وتم خلاله البحث في السبل الايلة الى وضع الخطة التنفيذية لمعالجة التلوث موضع التنفيذ والمباشرة بها.

ابي خليل، بعد الاجتماع قال: “ناقشت اللجنة اليوم موضوع التلوث على طول مجرى نهر الليطاني واستعرضنا مشاريع الصرف الصحي التي تمتد على طول المجرى ايضا، والتي من شأنها ان تحد من التلوث، وتطرقنا الى هذه المسائل من الناحيتين التقنية والمالية، فهناك مشاريع تم تأمين التمويل اللازم لها، واخرى يجري العمل على تأمين تمويلها، وقد تم تحديد اجتماع للجنة يعقد بعد جلسة مجلس الوزراء الاربعاء المقبل لنتمكن مع كافة الوزراء المعنيين من مناقشة مسألة التلوث الصناعي الذي يطال النهر ايضا”.

واضاف: “كما وضعت دولة الرئيس والسادة الوزراء في اجواء التدابير التي اتخذناها لتشغيل محطة زحلة للصرف الصحي والتي نأمل ان يصار الى وضعها في الخدمة خلال شهرين لتقوم بواجباتها لجهة تكرير مياه الصرف الصحي والحد من التلوث في هذه المنطقة. كذلك كلف الرئيس الحريري وزير الصحة متابعة موضوع التلوث في منطقة قب الياس وسوف يتم تنظيم زيارة ميدانية الى المنطقة كما كلف الهيئة العليا للاغاثة متابعة هذا الموضوع مع وزارة الصحة”.

وعن وجود جدول زمني لحل مسألة التلوث في نهر الليطاني قال: “اؤكد على الجدية التي يتم التعاطي بها مع هذا الموضوع وهناك تصميم من الجميع لانهائه بأسرع وقت ممكن والرئيس الحريري يتعاطى معه بجدية بالغة ويتابعه بتفاصيله”.

Comments