IMLebanon

بنود جلسة مجلس الوزراء “المُعقّدة”.. حاكمية المركزي والكهرباء وتلفزيون لبنان

توقعت مصادر وزارية ان يكون جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء، التي ستعقد في قصر بعبدا الاربعاء المقبل، وبرئاسة الرئيس ميشال عون، عادياً، الا انها نفت علمها ببنوده.

وكشفت صحيفة «اللواء» انه وحتى مساء امس لم يكن وضع على جدول الاعمال البند المتعلق بتعيين حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لفترة جديدة تمتد لمدة ست سنوات، كذلك لم يتم ادراج البند المتعلق بتعيين رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان على الجدول، مما يعني ان الملفين قد لا يتم التطرق لهما في الجلسة المقبلة.

لكن المصادر الوزارية رأت بأن لا مانع من ان يتم طرح موضوع حاكمية مصرف لبنان من خارج جدول الاعمال اذا ارتأى الرئيس عون او الرئيس الحريري ذلك، خصوصا بعد التفاهم الذي تم على ضرورة استمرار الحاكم الحالي في موقعه وبأن لا بديل عنه في هذه المرحلة، علما ان الوقت لا يزال متاحا امام تعيينه لا سيما ان مدته تنتهي في نهاية شهر تموز المقبل.

اما بالنسبة لملف تلفزيون لبنان، فإن الثابت انه لن يطرح في جلسة الاربعاء، والتي لن يشارك فيها وزير الاعلام ملحم رياشي الذي سيتوجه من الرياض، حيث سيكون مع الرئيس الحريري ضمن الوفد الوزاري الذي يرافقه، الى العاصمة الاميركية واشنطن في زيارة رسمية تبدأ الاربعاء المقبل وتختم الجمعة، للقاء ابناء الجالية اللبنانية.

وستكون ولاية كليفلاند المحطة الاولي في زيارته الاميركية تليها ولاية اوهايو ثم نيوجرسي.

ولن يحضر ملف الكهرباء على طاولة مجلس الوزراء، بعد ان مدد وزير الطاقة سيزار ابي خليل مهلة مناقصة استئجار بواخر توليد الكهرباء حتى 26 ايار الجاري، على ان يتم فضّ العروض في الوزارة في 29 الجاري بعد الاعتراضات التي رفعتها الشركات المشاركة في المناقصة نظرا الى قصر مدة التحضير لها والتي فازت بها شركة «كارادينز» التركية و«سي باور» الأميركية اداريا.

ويبدو من خلال هذا التمديد، ان هناك اكثر من واحدة من الشركات الست التي استبعدت في المرحلة الاولى ستعود الى تقديم اوراقها وتدخل دائرة المنافسة، خصوصا ان البعض منها يقدم سعرا ادنى من الشركات الاخرى، رغم عدم فض العروض حتى الآن لمعرفة مَن هي الشركة التي قدمت السعر الادنى.