IMLebanon

الأردن لواشنطن: لم نعد قادرين على تحمل أعباء اللاجئين

أبلغ وزير التخطيط الاردني عماد الفاخوري السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي انّ المملكة بلغت “الحد الاقصى” في قدرتها على تحمل اعباء اللاجئين السوريين.

ونقل بيان حكومي عن الفاخوري قوله للسفيرة الاميركية التي تقوم باول زيارة خارجية لها في اطار منصبها الجديد للبحث في ازمة اللاجئين، انّ “الأردن وصل إلى الحد الأقصى لقدرته على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين”.

واكد “أهمية استمرار دعم الأردن وزيادة مستويات هذا الدعم لتمكين الأردن من الاستمرار بتقديم الخدمات للاجئين”.

وبحسب الفاخوري فانّ “مجموع المساعدات الأميركية الأساسية للمملكة خلال العام الحالي 2017 سيبلغ حوالي 1,3 مليار دولار، وذلك وفقاً للموازنة التي أقرها الكونغرس الأميركي أخيراً”.

واوضح الفاخوري انّ “هذا الحجم غير المسبوق من المساعدات يعبر عن تفهم الجانب الأميركي للتحديات الجمة التي يواجهها الأردن، والاقتصاد الأردني بكافة قطاعاته”.

من جانبها، عبّرت هايلي عن “تفهمها لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن وخصوصاً في ضوء تدفق عدد كبير من اللاجئين السوريين، إضافة إلى الأثار السلبية للاضطرابات في المنطقة وأثرها على الاقتصاد الأردني”.

واعربت عن “تقدير الولايات المتحدة الأميركية، حكومةً وشعباً، لما يقوم به الأردن بقيادة الملك من دور محوري في المنطقة، إضافةً إلى الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي جعلت من الأردن أنموذجاً في المنطقة”.