IMLebanon

فادي الخطيب “رجع” لكنّ الرياضي “ربح” وأصبح على بعد خطوة من اللقب

تقرير خالد مجاعص

برهن الرياضي بما لا شكّ فيه أنّه فريق يعرف كيف يخطف الألقاب والبطولات. فبعدما كان متأخّراً بسلسلة المباراة النهائيّة من بطولة لبنان لكرة السلّة أمام ساحر هذا الموسم فريق الهومنتمن، ها هو بطل لبنان يقلب السحر على الساحر، ويقلب تأخّره من 0-2 إلى تقدّم 3-2، خاطفاً فوزه الأغلى في قلعة الهومنتمن في مزهر بنتيجة 76-64.

فبكلّ بساطة، ما أظهره الليلة فريق الرياضي من إرادة وتماسك ومجهود دفاعيّ جبّار، أكّد عن علوّ كعب الفريق الأصفر، وعن مدى تفوّقه النفسيّ والمعنويّ عن الآخرين. فالرياضي الليلة تفوّق سريعاً على الهومنتمن، وأعطى درساً دفاعيّاً لمضيفه، بما معناه أنّ كرة السلّة هي لعبة جماعيّة ترتكز على الدفاع قبل الأسماء، وقبل كلّ شيء آخر. فالهومنتمن كان مدركا أهميّة اللقاء الليلة في ملعبه، ولذلك استنجد بقائده المصاب فادي الخطيب الذي عاد عن قراره بعدم المشاركة بسبب الإصابة، فارتدى قناعاً واقياً، وعاد إلى كتيبة الهومنتمن في محاولة لوقف اندفاع الرياضي في نهائيّ البطولة.

   وكان تفوّق الرياضي واضحاً على مدار المباراة، وهو كان مدركاً كلّ معطيات هذه الجولة، على عكس الهومنتمن الذي لم يبد في شكل متجانس، وظهر مرّة جديدة متسرّعاً في قراراته الهجوميّة، ومخطئاً فيها. فقد سيطر الرياضي بالريباوند من خلال عملاقيه ألادي أمينو واسماعيل أحمد، وكان مجموع الرياضي 47 كرة مرتدّة. كذلك أيضاً، تفوّق الفريق الأصفر بالتمريرات الحاسمة، من خلال محرّك ألعابه إدغار سوسا. كما توفّق الرياضي بخططه الدفاعيّة التي قادها جان عبد النور، بشلّه تحرّكات محرّك ألعاب الهومنتمن كيفن غالووي. فالخطيب حاول المستحيل لإعادة الهونتمن إلى جوّ المباراة، إنّما دفاع الرياضي كان في المرصاد، فاكتفى التايغر بـ10نقاط، وكذلك لاعب ارتكاز الهومنتمن أتير ماجوك بـ6 نقاط، وانفرد دوين جاكسون بتسجيله 16 نقطة للهومنتمن، إنّما أهدر العديد من الرميات الثلاثيّة المتسرّعة، بحيث سجّل ثلاثيّتين فقط من 9 تسديدات.

في المقابل، تابع النيجيريّ أمينو في السلسلة النهائيّة أداءه الرائع عبر تسجيله أرقاماً مميّزة لأبناء المنارة مع 16 نقطة و18 ريباوند. كذلك أيضاً، شهد هذا اللقاء تألّق إدغار سوسا مع 14 نقطة و12 تمريرة حاسمة “أسيست”، فكان نجم اللقاء من دون منازع. وأضاف علي حيدر 16 نقطة، من بينها 3 ثلاثيّات. كذلك، لم يكن من الصعب على الثنائيّ جان عبد النور واسماعيل أحمد أن يتخطّيا عتبة الـ10 نقاط، ويضعا خبرتهما كفارق بين الرياضي والهومنتمن. وبتقدّمه 3-2، قد يكون الرياضي قد اقترب من رفع كأس البطولة مساء الأربعاء في المنارة، فيكرّس نفسه زعيماً على كرة السلّة اللبنانيّة.