IMLebanon

سلامة… حاكمًا لولاية جديدة!

قرر مجلس الوزراء الذي عقد جلسة له في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، الموافقة على اقتراح تعيين رياض سلامة حاكما لمصرف لبنان بالاجماع لولاية جديدة مدتها ست سنوات.

ولفت وزير الإعلام ملحم الرياشي الى أنّ جو الحكومة توافقي وممتاز، وهناك عمل جدّي بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري للتوصل الى قانون إنتخاب.

وقال: “سبق وأن أعطينا المجلس النيابي مهلة ولن نسمح بالفراغ، وسنعمل جاهدين للوصول الى قانون جديد”.

وأعلن الرياشي أنّ وزارة الاقتصاد اتّخذت إجراءات لحماية المستهلك وعدم رفع الأسعار في شهر رمضان، مشيرًا الى اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع يعقد يوم الجمعة المقبل لاتّخاذ التدابير الأمنية اللازمة.

وشدد على “منع السائقين العموميين اللبنانيين وغير اللبنانيين الذين لا يحملون رخصا قانونية من مزاحمة السائقين القانونيين”.

المجلس اتخذ قرارات عدة أبرزها:

– تعيين الاستاذ رياض سلامة حاكما لمصرف لبنان لولاية جديدة.

– الموافقة على مشروع مرسوم نقل اعتماد بقيمة مليار وثلاثمئة وستة ملايين وسبعمئة واثنين وخمسين الف ليرة لبنانية من احتياط الموازنة العامة الى موازنة وزارة الاعلام لعام 2017، على أساس القاعدة الاثنتي عشرية لتغطية بدل اتعاب مقدمي الخدمات الناجمة عن عقد المصالحة لشراء خدمات لمديريتي الوكالة الوطنية والدراسات عن العام 2016.

_ الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تأمين اعتماد بقيمة مليار وستمئة الف دولار اميركي لزوم استكمال اشغال المرحلة الثانية من وصلة طريق روميه- بيت مري المصدق تخطيطه بموجب المرسوم رقم 523 تاريخ 28/12/2007.

– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة إبرام البروتوكول الملحق بإتفاقية الشراكة الاوروبية المتوسطية بعد انضمام كرواتيا الى الاتحاد الاوروبي.

– الموافقة على طلب وزارة العمل تفويض الوزير التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال العمل بين لبنان وتركيا.

– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى إنشاء صندوق تعاضد موظفي السلك الخارجي.

– الموافقة على طلب مصرف الاسكان تعيين ممثلين إثنين عن الدولة في مجلس إدارة مصرف الاسكان وهما نصري مخول (ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية)، ووليد الخطيب (ممثل وزارة المالية).

– الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية تجديد تفويضه تأليف لجان عمل من الاختصاصيين.

– الموافقة على عقد سلة الحوافز الموقع بين الدولة اللبنانية ممثلة بالمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان وبين “شركة غلاس باك ش.م.ل.” المتعلق بمشروع استثماري في قطاع الصناعة باسم “Glasspack project” المنوي تنفيذه على العقار رقم 127 من منطقة تعنايل العقارية في محافظة البقاع.

– الموافقة على عرض مجلس الانماء والاعمار موضوع إلغاء مشروع إنشاء مرآب سيارات تحت ساحة التل (جمال عبد الناصر) في مدينة طرابلس.