IMLebanon

البرازيل… مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة تامر (بالصور)

 

اشتبك محتجّون يطالبون باستقالة الرئيس البرازيلي ميشال تامر مع الشرطة وأضرموا النار في مبنى وزاري في برازيليا مما دفع الرئيس الذي تلاحقه الفضائح إلى إصدار أمر بانتشار الجيش في الشوارع.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت قنابل الصوت والرصاص المطاطي للتصدي لعشرات الآلاف من المحتجين الذين نظموا مسيرة صوب الكونغرس للمطالبة بعزل تامر وإنهاء برنامجه للتقشف.

 

وأطلق محتجون ملثمون الألعاب النارية على الشرطة وأشعلوا النار في أثاث وزارة الزراعة وكتبوا شعارات مناهضة لتامر على المباني الحكومية.

وكانت تلك أعنف الاحتجاجات في برازيليا منذ المظاهرات المناهضة للحكومة في 2013 وأجّجت أزمة سياسية أشعلتها المزاعم بتغاضي تامر عن دفع أموال لشاهد محتمل في تحقيق فساد كبير.

 

وزادت الفضيحة احتمالات الإطاحة بثاني رئيس للبلاد في أقل من عام.

وحالت الشرطة دون وصول المحتجين إلى مبنى الكونغرس. وقالت الشرطة إن محتجا أصيب بالرصاص. وذكرت وسائل إعلام أن متظاهرا آخر أصيب بجروح خطيرة نتيجة إصابته برصاصة مطاطية في الوجه بينما فقد آخر جزءا من يده بينما كان يلقي مقذوفا على الشرطة.

 

 

وقالت حكومة المدينة إن 49 شخصا إجمالا أصيبوا.

وأقر تامر مرسوما يسمح لقوات الجيش بمساعدة الشرطة في استعادة النظام في برازيليا وهو ما يتيح للقوات سلطة القيام بأعمال الشرطة والحق في تنفيذ اعتقالات.

وأثار الإجراء انتقادات على الفور في بلد لا تزال ذكريات الدكتاتورية العسكرية بين عامي 1964 و1985 حاضرة في الأذهان فيه.