IMLebanon

محاذير قبل تناول المضادات الحيوية!

 

ذكر موقع  only my health الطبي أنّ تناول المضادات الحيوية غير مفيد على الصحة العامة في بعض الأوقات ولابدّ من اتخاذ الحذر في عدد من النقاط عند تناولها، أبرزها :

1ـ المضادات الحيوية ليست علاجا لكل شيء: بالنسبة لكثير من الناس فمن الضروري أن نفهم أن المضادات الحيوية ليست علاجا لكل مرض، وأن استخدامها يكون فقط في حال الإصابة بالعدوى البكتيرية في الجسم، أما استخدامها في الالتهابات الفيروسية لا ينصح بوصفها للمريض.

2ـ البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية: عندما تستهلك المضادات الحيوية كثيرا يمكن أن تزيد من فرص خلق البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الجسم، وهذه البكتيريا يصعب علاجها ويمكن أن تشكل تهديدًا للجسم.

3ـ تدمير البكتيريا الجيدة: على الرغم من أنّ المضادات الحيوية تستهلك لتدمير البكتيريا السيئة، إلا أنّها تقتل أحيانًا البكتيريا الجيدة في الأمعاء التي تشكل خطرًا على صحة المرء .

4ـ ضعف المناعة: المثير للدهشة أنّ الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأنه يضعف المناعة، إضافة إلى أنها تضرّ البكتيريا الجيدة في الأمعاء .

5ـ لم يتم القضاء على سبب المرض: على الرغم من أنّ تناول المضادات الحيوية يعالج العدوى البكتيرية، إلا أنّ السبب الجذري للمرض لن يتم محوه، خاصة أنّ السبب الرئيسي للمرض يكون في نقص المعادن والفيتامينات والمضادات الحيوية لن يكون لها تأثير .

6ـ الحساسية: من المرجح أن تسبّب المضادات الحيوية الحساسية في الجسم، ويمكن أن تختلف الحساسية من خفيفة إلى شديدة.