IMLebanon

فادي الهبر: “حزب الله” منح الرئاسة لعون وسيطر على لبنان

 

 

كتب وجدي العريضي في صحيفة “الشرق الأوسط”:

 

اعتبر النائب فادي الهبر أن “حزب الله” أعطى الرئاسة الأولى للعماد ميشال عون وأخذ الجمهورية التي بات يسيطر عليها من خلال سلاحه وتدخله في سوريا والعراق واليمن٬ متّهما بعض أحزاب السلطة ومن هم في الحكومة بالتعامل بفوقية وسلطوية مع الآخرين عبر فرض قوانين انتخابية تؤمن لهم الحصص وكسب المزيد من المقاعد٬ مشيدا في الوقت عينه بما صدر عن “قمة الرياض” لا سيما إدانة الإرهاب.

وفي حوار مع “الشرق الأوسط” قال النائب فادي الهبر٬ عضو كتلة حزب الكتائب النيابية التي قررت عدم الانضمام إلى الحكومة٬ بحيث بات نوابها الصوت المعارض شبه الوحيد في البرلمان اللبناني: “نحن حزب لا نسعى إلى كسر الجرة مع أي مكون سياسي لبناني٬ فأبوابنا مفتوحة ومشرعة وإننا دعاة حوار نتلاقى مع الجميع عبر المؤسسات الرسمية والحكومية٬ ولا نسعى للمعارضة من أجل المعارضة بل نتعامل مع كل الملفات من خلال قناعاتنا للحفاظ على البلد وناسه”. وأضاف النائب: “هذه السلطة والحكومة تقوم بأبشع أنواع الممارسة السياسية ولذلك نقوم بدورنا لتصويب المسار وتصحيح هذه الأخطاء٬ وهدفنا يبقى الشعب اللبناني ومصلحته خصوصاً في ظل ما نشهده من فساد وهدر وسمسرات وصفقات تتم بشكل فاضح”.

وعن العلاقة بين “الكتائب” والثنائي المسيحي “حزب القوات” و”التيار الوطني الحر”٬ يرفض الهبر القول بأن هناك “قطيعة” مع القوات إنما “ثمة تباينات واختلافات ليس أكثر”٬ مضيفا: “ثمة خلافات ونظرة متباعدة حالياً مع التيار الوطني الحر ورئيسه وزير الخارجية جبران باسيل الذي يشن حملات على الكتائب وكأنه لا يعرف تاريخ هذا الحزب السيادي والاستقلالي٬ وحزبنا كان وما يزال إلى جانب العهد وداعما للجمهورية”. واتهم الهبر حليف “التيار الوطني الحر”٬” حزب الله”٬ بالسيطرة على لبنان٬ قائلا: “للأسف فإن حزب الله أعطى الرئاسة الأولى للعماد ميشال عون وأخذ الجمهورية بحيث يسيطر عليها من خلال سلاحه وتدخله في سوريا

والعراق واليمن٬ وعبر تنفيذه التعليمات الإيرانية وفرض نظام ولي الفقيه على الداخل اللبناني”. وأضاف: “من هذا المنطلق نحن نختلف مع رئيس الجمهورية٬ لأننا إلى جانب الرئاسة بعيداً عن الإملاءات من قبل حزب الله أو أي جهة كانت٬ ولا نقبل أي سلاح على الساحة اللبنانية إلا سلاح الجيش اللبناني وكل القوى المسلحة الشرعية”.

وحول مباحثات قانون الانتخابات النيابية٬ يقول الهبر: ثمة من هم في الحكومة وليس جميعهم٬ يتعاطون بفوقية وطريقة سلطوية عبر فرض قوانين انتخابية تؤمن لهم الحصص. هناك سباق محموم من قبل هؤلاء لكسب المزيد من المقاعد غير آبهين بوجود وبدور حزب الكتائب التاريخي وما يمثله٬ إضافة إلى قوى سياسية أخرى مسيحية وإسلامية ووطنية لها حضورها ووجودها٬ يحاولون إلغاءها. مشددا على أنه “هذا ما نتصدى له لأننا نريد الحفاظ على خصوصية البلد وتنوعه على الطوائف والتيارات السياسية”. ويضيف “رفضنا هذه القوانين٬ وطرحنا الدوائر الصغرى وكنّا السابقين بهذا الطرح في محاولة لمنع الفراغ”٬ متوقعا أن تبرز في الأيام المقبلة معطيات تتعلق بماهية قانون الانتخاب العتيد٬ على ضوء الاتصالات الجارية والتي ترتكز بشكل أساسي على صيغة النسبية الكاملة من خلال خمس عشرة دائرة.

من جهة أخرى أشاد الهبر بإعلان الرياض٬ وقال: “لا بد من تقدير القرارات التي صدرت عن القمة الأميركية الإسلامية لا سيما لجهة القرارات التي ترفض الإرهاب والتطرف وتدعو للسلام العادل ولسلامة الشعوب العربية وتدين إيران والإرهاب وتدخلات طهران بشؤون وشجون الدول العربية٬ ومن ضمنها لبنان وسوريا والعراق واليمن”.

وتابع: “علينا كلبنانيين ألا ننسى ما قامت به المملكة التي لها أياٍد بيضاء على كل اللبنانيين مسلمين ومسيحيين٬ ونحن من هذا المنطق نشجب أي تعرض لها ولا سيما بعض الحملات المعروفة الأهداف من حزب الله وإيران وأتباعهم٬ فالمملكة وقفت إلى جانبنا في الحروب التي تعرضنا لها ودعمت كافة العائلات اللبنانية ومن جميع الشرائح من دون تمييز٬ وكان لها الفضل في تحصين الاقتصاد والوضع المالي اللبناني جراء دعمها ومساعداتها وهذا لا يمكن أن ننساه أبداً”.

وتوقع الهبر “أن تكون المنطقة أمام مرحلة جديدة بعد قمة الرياض٬ وذلك نتيجة ما اتخذ من قرارات مصيرية أو لجهة المواقف التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والتي كانت شاملة ووافية على المستويين العربي والإقليمي”.