IMLebanon

حفتر يتهم قطر و”دولاً أخرى” بدعم الإرهاب

 

 

اتهم قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، قطر ودولا أخرى لم يسمها بدعم الجماعات الإرهابية، وذلك في بيان أصدره، مساء الأحد 28 أيار، بشأن آخر التطورات على الساحة الليبية، ولاسيما الاشتباكات في العاصمة طرابلس.

وقال حفتر، في البيان، إن الجيش يراقب “الجاليات التشادية والسودانية والإفريقية عموما والعربية المتواجدة على الساحة الليبية التي دخلت إليها نتيجة عدم السيطرة على الحدود والتي تم دعمها وجلبها إليها نتيجة عدم السيطرة على الحدود..”.

وأضاف أن بعض هؤلاء الأشخاص تم دعمهم واستقدامهم “عن طريق دول إقليمية ودول تدعم الإرهاب”، مشيرا إلى أنهم استلموا “مبالغ مالية من دولة قطر وكذلك من دول أخرى ومن عناصر الإرهاب المتمثلة في بعض الميليشيات الإرهابية داخل ليبيا…”.

كما طالب حفتر بربط الجنوب بالمناطق الشمالية الشرقية وتشغيل حركة الطيران العسكري والمدني للمساهمة في توفير متطلبات وتنقلات أهل الجنوب، معتبراً بأن أمن الجنوب لا يستقيم ولا يستكمل الا بالسيطرة على قاعدة الجفرة.

وكانت طائرات مصرية وليبية قد شنت، مساء الأحد 28 أيار، سلسلة غارات على مواقع الجماعات المتشددة في الجفرة، وذلك في أحدث ضربات جوية لسلاح الجو المصري والليبي عقب الهجوم الدامي الذي استهدف حافلة للأقباط في المنيا بمصر.

يشار إلى أن الحكومة المصرية أكدت أن منفذي الهجوم الدامي، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا بينهم أطفال ونساء وتبناه تنظيم داعش، كانوا قد تلقوا التدريبات في منقطة ليبية خاضعة لسيطرة الميليشيات المتشددة التي تقاتل الجيش الليبي.