IMLebanon

كرم: هناك ضرورة في بعض الأوقات لنقل المقاعد المارونية

 

أكد عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم أن الأمل كبير بأن يبصر قانون النسبية الكاملة في الدوائر الـ15 النور قريبًا لأن الجميع يقع تحت ضغط الفراغ وضغط الخوف من الذهاب إلى التمديد وكذلك ضغط الرجوع الى قانون الستين.

كرم، وفي حديث الى “ايلاف”، قال: “مبدئيًا هناك تفاهم بين كافة الأفرقاء بناء على خشيتهم من الدخول الى الفراغ، أن يبصر القانون الانتخابي الجديد النور قريبًا، في فترة قصيرة، لأننا لا نستطيع أن نترك الأمور حتى اللحظة الأخيرة، والأمل كبير مع وجود إيجابية في ما خص قانون النائب جورج عدوان”.

وردًا على سؤال عن التمديد التقني لمجلس النواب، اجاب كرم بالطبع سيكون هناك تمديد تقني، لأن القانون الانتخابي الذي نحن بصدده، يحتاج إلى ضرورة كي نمدد تقنيًا لمجلس النواب، من أجل تحضير اللجان الانتخابية، كما الشعب والأحزاب والمرشحين أيضًا، لأنها للمرة الأولى ستحصل الانتخابات وفقًا للنسبية.

وبشأن ما يحكى عن شيطان التفاصيل في القانون الانتخابي الجديد الذي قد يطيح بالمناخ الإيجابي للملف الانتخابي، أكد كرم أن “الشيطان الأكبر” كان في الدخول في التمديد أو الفراغ أو العودة إلى الستين، لذلك تبقى التفاصيل “شياطين صغيرة” يمكن حلها، من خلال الحوارات.

اما عن نقل المقاعد المارونية، اشار كرم الى أن الأمر يبقى للبحث، ويجب عدم استباق الأمور، وهناك ضرورة في بعض الأوقات لنقل المقاعد المارونية.

وذا لفت إلى أن الأمر سيختلف مع القانون النسبي بزيادة عدد النواب المسيحيين بحدود تقريبًا 20 نائبًا، بين قانون الستين وقانون النسبية، اكد كرم أن الطوائف الأخرى لا مشكلة لديها في تعزيز أعداد نوابها في البرلمان اللبناني، لأنها حاصلة على حقوقها وليس لديها وضع مشابه بالمسيحيين، وليست واقعة تحت أي غبن انتخابي، وقد تحصل بعض الطوائف الأخرى على تحسينات في عملية الانتخاب من خلال التفاهمات.