IMLebanon

كرم: قانون الإنتخاب في مخاضه الأخير!

قلّل عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم، في حديث عبر الوكالة “المركزية”، من “قدرة التفاصيل الصغيرة المتبقية على نسف ما توصّلنا اليه في شأن قانون الانتخاب الذي يعتمد النسبية مع 15 دائرة”، مؤكداً “انّ القانون في مخاضه الاخير قبل ان يُبصر النور قريباً جداً”.

وقال: “التفاصيل المتبقية لن تكون عراقيل في وجه صيغة النسبية مع 15 دائرة، وانّما لتحسين شروط القانون بهدف تصحيح التمثيل اكثر”، لافتاً الى “القانون الذي اتّفقنا عليه هو عصارة افكار واقتراحات معظم القوى السياسية، لكنّ بمبادرة من “القوات اللبنانية” ممثلةً بنائب رئيسها النائب جورج عدوان”، ومعلناً “انّ “القوات” مرتاحة لما اتّفق عليه حتى الان”.

واذ رفض رداً على سؤال “تحديد مدة زمنية للتمديد التقني للمجلس النيابي”، اعتبر كرم انّ “وزارة الداخلية تحتاج اشهراً عديدة للتحضير للانتخابات على اساس القانون الجديد، ولنترك مهمة تحديد الفترة التي تحتاجها الوزارة والناخبين لخوض الانتخابات الى خبراء في هذا المجال”.

وشدّد على انّ “اللاءات الثلاث التي رفعناها مع “التيار الوطني الحر، لا للتمديد، لا للفراغ ولا لـ”الستين”، حققت هدفها مع النسبية بـ15 دائرة، ونجحنا بالتوافق مع كل القوى السياسية على قانون قريب جداً من القوانين العصرية المُتّبعة في الدول المتحضّرة، لكن مع بعض الضوابط مراعاة لخصوصية بلدنا”.

واوضح كرم رداً على سؤال انّ “مطلب نقل مقاعد من دائرة الى اخرى لم يسقط ما دامت المفاوضات بشأن القانون قائمة، الا اننا لا نربط موافقتنا على القانون بشرط نقل المقاعد، لانّنا طرحناه بهدف تحسين التمثيل وليس للعرقلة في وجه القانون”.

واذ اعتبر انّه “من المُبكر التحدّث عن خريطة التحالفات الانتخابية”، اشار الى “انّ حلفاءنا معروفون، الا انّنا نترك هذه المسألة الى ما بعد الاتّفاق على القانون”.