IMLebanon

باسيل: الإصلاحات الإنتخابية جزء من معركتنا

أعلن رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “اننا دفنا قانون الستين، وأنهينا الفراغ والأهم دعسنا التمديد، معتبرًا ان كل ذلك انتصار للتيار لأن زعيم التيار الذي أصبح رئيسا للبلد استخدم صلاحياته.

باسيل من حراجل، قال: “اقتربنا من الإتفاق على قانون انتخاب أساسه النسبية، الأمر الذي قاتلنا مع كثير من اللبنانيين كي نصل اليه واقترحناه في كل القوانين”، مضيفًا: “إنه “ليس القانون الأنسب، لكننا حققنا النسبية في 15 دائرة، وهذا ضابط انتخابي كبير وأساسي، ويسمح لنا بإعادة جزء من الحقوق بأن يكون لدينا 50 نائبا من أصل 64 بدلا من 31 في قانون الستين”.

من جهة آخرى، شدد على ضرورة أن يصوت العسكري، وقال: “ليس مكتوبا للعسكري فقط أن يموت على الجبهة بل حقه أن يصوت، وأقل أمر عندما نطلب منه أن يموت أن يكون له الحق بوضع صوته في صندوق الإنتخاب”.

أضاف: “المرأة التي تمثل 52 في المئة من المجتمع اللبناني، حقها أن تترشح والقانون لا يحرمها، لذلك نريد لوائح مختلطة، وإذا لم نجهز الآن فعلينا أن نجهز في الدورة المقبلة”.

واذ شدد على ضرورة إعطاء المغتربين أيضاً حقهم في قانون الإنتخابات الجديد، لفت رئيس اليتار الى ان “الإصلاحات الإنتخابية هي جزء من معركة التيار، ولا قانون انتخاب من دون ورقة مطبوعة سلفا، لأن الغش والمال الإنتخابي الذي يحاربنا نحاربه بالورقة المطبوعة سلفا”.

عن مجلس الشيوخ، قال “نحن نريد مجلسا للشيوخ، فإذا لم يكن في هذه الدورة نريده في الدورة القادمة وتحت قانون واضح، لا نريد من أحد أن يبيعنا كلاما بأنه قدم هدية في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس الشيوخ كلام بكلام، نحن نريده واقعا”.