IMLebanon

ثماني دقائق هزت بريطانيا… دهس وقطع أعناق في لندن! (بالصور)

 

 

ضرب الارهاب الأصولي وسط العاصمة لندن بقوة، حيث عمد ارهابيون وعددهم ثلاثة بحسب الشرطة في لندن إلى دهس بعض المارة على جسر لندن ليل السبت الأحد 4 حزيران 2017، وآخر عمد الى طعن المواطنين، ما أدى بحسب المعلومات إلى مقتل ستة اشخاص وجرح العديد. وقالت شاهدة إنها رأت ثلاثة مصابين بسكين وإن أعناقهم قطعت فيما يبدو.

وذكرت المعلومات عن سقوط “ضحايا” فرنسين في اعتداء لندن.

 

 

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، هرعت إلى مكتبها في 10 داوننغ ستريت في ساعة مبكرة جداً من فجر الأحد، على الرغم من أنه يوم العطلة الأسبوعية في البلاد، وذلك بعد أن تأكدت بأن ما شهدته بريطانيا ليلة السبت الأحد لم يكن سوى هجمات إرهابية مدبرة”، بحسب ما خلصت إليه أجهزة الأمن، فيما تبين أن الهجمات التي أوقعت عدداً كبيراً من القتلى والجرحى لم تستغرق سوى ثماني دقائق فقط.

ونشرت الشرطة البريطانية جدولاً زمنياً للهجمات الإرهابية التي هزت بريطانيا، وتفاصيل الدقائق الثماني التي حرمت رئيسة الحكومة من النوم طيلة ليلة السبت الأحد، وهما اليومان الوحيدان للراحة الأسبوعية بالنسبة لها، فيما تقرر عقد اجتماع طارئ للمجلس الأمني المصغر صباح الأحد ستقوده ماي ذاتها من مكتبها في وسط لندن.

وفي تفاصيل الدقائق الثماني، كما ذكرت “العربية”، فإنه عند الساعة 10:08 من مساء يوم السبت (12:08 فجر الأحد بتوقيت السعودية) تمت دعوة الشرطة البريطانية على عجل بعد ورود تقارير عن سيارة نقل كبيرة (فان) تقوم بدهس متعمد للمشاة على “جسر لندن”.

بعد ذلك واصلت سيارة النقل الكبيرة مسيرتها باتجاه “بورو ماركت”، حيث بدأ هناك ثلاثة مهاجمين بعملية طعن عشوائية للناس المتواجدين، فيما قال شهود عيان إن العديد من الأشخاص تعرضوا للطعن، بعضهم كان متواجداً في “بوب” أو حانة صغيرة، والبعض الآخر تعرض للطعن في شارع “ساوث ورك ستريت” القريب من المكان.

 

 

وهرعت الشرطة البريطانية إلى المكان بسرعة فائقة، وقامت بإطلاق النار على المهاجمين الثلاثة فقتلتهم على الفور، وكان ذلك عند الساعة 10:16 من مساء السبت بتوقيت لندن، أي أن الهجوم استمر ثماني دقائق فقط، وفق ما أعلنت الشرطة البريطانية فجر الأحد.

وأكدت الشرطة أن العملية الإرهابية انتهت بمقتل ستة أشخاص، إضافة إلى المهاجمين الثلاثة، كما أصيب 20 آخرون بجراح في الهجوم، كما أكدت أنه كان “عملاً إرهابياً مدبراً”.

وبحسب المعلومات فإنه عند الساعة 10:14 مساء، أي بعد ست دقائق من بدء الهجوم وصلت أول سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، وبدأت عمليات الإنقاذ، حيث تم توزيع الجرحى والقتلى على ستة مستشفيات مختلفة في العاصمة لندن لتلقي العلاج والخدمات اللازمة.

وتبين أن من بين الجرحى رجل شرطة تعرض للطعن، بعد أن كان من بين أول من وصلوا إلى المكان للتعامل مع الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية قد تقرر اتخاذ المزيد من الإجراءات الأمنية في الاجتماع المقرر أن تعقده صباح الأحد، خاصة أن الهجمات الجديدة تأتي قبل أربعة أيام فقط على الانتخابات العامة المقرر أن تشهدها البلاد.

حزب المحافظين في بريطانيا علق الحملات الانتخابية بعد هجوم لندن.

الى ذلك، أفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الإرهابيين الذين شنوا الهجمات هتفوا “في سبيل الله” . وقالت الصحيفة، نقلا عن شهود عيان، إن أشكال المهاجمين توحي بأنهم من أصول متوسطية.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعرب عن تعازيه لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بضحايا هجمات لندن التي أودت بحياة 6 أشخاص.