IMLebanon

سيناتور جمهوري لترامب: أصمت!

 

رجّح عضو مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام “أن يكون الرئيس دونالد ترامب أول رئيس في التاريخ (في الولايات المتحدة) يتسبب بعزل نفسه من منصبه”.

ودعا غراهام ترامب “إلى الصمت وعدم استخدام موقع تويتر للتعليق على مسار التحقيقات التي يجريها الكونغرس بشأن التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية الأميركية”.

ولاحظ السيناتور في مقابلة مع محطة “سي بي أس” الأحد أن إدارة ترامب تعيش “فوضى من أبرز أسبابها إدمان الرئيس على التغريد عبر موقع تويتر”.

وفي نجاح هو الأول من نوعه، تمكن مسؤولو البيت الأبيض ومحامو ترمب الخميس الماضي من منع الرئيس من التغريد عبر موقع تويتر بالتزامن مع شهادة جيمس كومي رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية المقال أمام الكونغرس.

ووجه غراهام حديثه إلى ترمب قائلاً “ربما تكون أول رئيس في التاريخ يسقط نفسه، فأنت مستمر بالتحدث بشكل غير لائق حول إجراءات التحقيق (بالتدخلات الروسية)، أصمت، حتى تتضح الأمور”.

لكن غراهام لم يعتبر طلب ترامب من رئيس الإف بي آي المقال “الولاء” إعاقة لسير العدالة، لكنه قال إن طلب الرئيس لم يكن لائقاً.

ويواجه الرئيس الأميركي أزمة بسبب مزاعم حول علاقات بين أعضاء فريقه الانتقالي مع روسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية العام الماضي، وهو ما دفع أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس إلى إعداد لائحة اتهام للرئيس تستهدف في نهاية المطاف إلى الإطاحة به من منصبه.

ولم يعُزل أي رئيس أميركي منذ استقلال البلاد قبل نحو 270 عاماً، وحوكم ثلاثة رؤساء أمام الكونغرس، تمت تبرئة اثنين منهما، فيما استقال الثالث وهو الجمهوري ريتشارد نيكسون قبل بدء المحاكمة عام 1974 بعد اتهامه بالتجسس على اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي.