IMLebanon

الرياشي: التحالف مع “الوطني الحر” والمستقبل” ثابت

شدد وزير الإعلام ملحم الرياشي على أن “معركة قانون الانتخاب هي لتصحيح التمثيل المسيحي في السلطة”، معتبرا أن “روح الطائف قائمة على منطق المناصفة وهي أساسه”.

الرياشي نوه في حديث لـ”صوت لبنان 93,3″، “بدور رئيس الجمهورية ميشال عون وإصراره على التوصل الى قانون انتخابي جديد”، لافتا إلى أن هناك دورا للقوات أيضا”.

وايد “الثورة السلحفاتية في التغيير”، معلنا “ثبات التحالف مع التيار الوطني الحر وتيار المستقبل وتشكيل اللوائح سيتم على هذا الأساس”. وشدد على أن “الصوت التفضيلي يؤمن العدالة لكل الأطراف”.

واذ أعلن أن “ملف تلفزيون لبنان سيصل الى نهايات سعيدة قريبا، كشف الرياشي عن “تواصل مع حزب الله في ملفات تهم لبنان ولكن هناك قضايا خلافية كبيرة بيننا وبينهم”.

وعن سبب اعتراض رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع على بند إلغاء الطائفية السياسية في اجتماع بعبدا الأخير، وقال: “المشكلة ليست في إلغاء الطائفية وإنما في أمور أخرى تنحى منحى المغالاة في الأمور، لا تقترن بالتعددية والتنوع في البلد. هناك معطيات حقيقية قائم عليها البلد ويجب ان نكون واقعيين لحل المشاكل. المشكلة ليست في الطائفية عند المسيحيين ولا عند المسلمين، إنما المشكلة تكمن في تحديد الشراكة بينهما، وفي البناء الدولاتي للعلاقة بينهما، وفي مفهوم علمنة الدولة”.

أضاف: “نحن نعرف بعضنا، والحقيقة هناك مفاهيم غير مشتركة في تكوين هذا البلد، لكن هناك قواسم مشتركة تجعل من البلد بلدا فريدا في المنطقة”.

وعن اللامركزية التي تطالب بإقرارها القوات اللبنانية قال: “هذا جزء من كل، وأهميته تكمن في تأمين نمو الأرياف ووقف الهجرة الداخلية. اللامركزية المالية ليست استقلالية وستخدم المناطق الأقل إنتاجية والأكثر فقرا، سنبقى نطرح مشروع انتاج الطاقة في المناطق وهو جزء من اللامركزية الادارية والمالية الموسعة التي نطرحها، وهذا الطرح لا يعني تقسيم لبنان”. واستنكر “العقم السياسي في البلد ورفض البعض التطوير”.