IMLebanon

مقتل جنديين أوكرانيين بُعيد هدنة جديدة في شرق البلاد

قتل جنديان اوكرانيان، السبت 24 حزيران 2017، في شرق اوكرانيا بعد بضع ساعات من سريان هدنة جديدة بين المتمردين الموالين لروسيا وقوات كييف، وفق ما اعلن الجيش الاوكراني.

وكان مقرراً ان تبدأ هدنة السبت في الساعة 00,00 بالتوقيت المحلي وتستمر حتى 31 اب للسماح للسكان المحليين بجمع المحاصيل الزراعية، وذلك بموجب قرار لمجموعة الاتصال حول اوكرانيا التي تضم كييف وموسكو ومنظمة الامن التعاون في اوروبا اضافة الى المتمردين.

وقال الجيش في بيان نشره على “فايسبوك”، انّه “رغم اتفاقات الهدنة اعتباراً من اليوم فانّ جنديين اوكرانيين قتلا السبت واصيب اخران، متهما المتمردين باطلاق النار مراراً على القوات الاوكرانية في لوغانسك ودونيتسك”.

من جهتهم، تحدث ممثلو المتمردين في “جمهورية دونيتسك” المعلنة من جانب واحد عن عشرة انتهاكات للهدنة من جانب قوات كييف، مؤكدين انّ مناطق الانفصاليين استهدفت بقصف “مدفعي وقذائف هاون ودبابات”.

وقال المسؤول الانفصالي ادوار باسورين كما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء: “كل المعلومات عن هذه الانتهاكات تسلمتها منظمة الامن والتعاون في اوروبا”.

وفي العامين الاخيرين، تم التوصل الى هدنات عدة في شرق اوكرانيا من دون ان تفضي الى وقف كامل للمعارك.

واعلن آخر وقف لاطلاق النار في اول نيسان لمناسبة عيد الفصح، لكنّ بعثة المراقبين التابعة لمنظمة الامن والتعاون تحدثت عن انتهاكات يومية.

وقتل اكثر من عشرة الاف شخص في شرق اوكرانيا منذ اندلاع النزاع في 2014.